أصابع الاتهام بتراجع إنتاجية الذرة الصفراء توجه للبذار في الغاب.. وعود وزارة الزراعة بدعم المحصول اقتصرت على الاستلام

الخبير السوري:

في نهاية موسم الذرة الصفراء في الغاب نعود لجرد ما تحقق من وعود دعم المحصول التي أطلقتها وزارة الزراعة في بداية الموسم إذ بدأت رحلة المنغصات من تأمين البذار من السوق السوداء الذي لا يعرف رحمة من ناحية الغش بالنوعية إلى تأمين الأسمدة والمحروقات وبأسعار كاوية ولم تتدخل الوزارة إلّا في مرحلة التسويق، إذ التزمت باستلام المحصول بالسعر المعتمد 1950 ليرة للكيلو وهذا الإجراء له أهمية بالغة في الحد من تحكم التجار بالسوق.

وأكد المزارع خالد سليمان أن وسطي المردودية الإنتاجية في المنطقة تراوح بين 300 كيلو و500 كيلو بالدونم وهذه الإنتاجية تقترب من قيمة التكلفة وفق وسطي سعر مبيع الذرة للتجار البالغ 1700 ليرة للكيلو في حين أن الكثير من المزارعين لحقت بهم الخسارة بسبب ارتفاع التكلفة عن المردودية الإنتاجية ولفت سليمان إلى أغلب الحقول المزروعة بالذرة الصفراء اقتصر حمل النبتة فيها على عرنوس واحد بسبب نوعية البذار المستخدم بالزراعة.

بدوره قال المزارع أسامة محمود: قبل زراعة محصول الذرة تتالت تصريحات المعنيين في وزارة الزراعة عن الدعم الذي سيقدم للمحصول من أسمدة ومحروقات لا بل عقدت لقاءات إرشادية أطلقت فيها هذه الوعود وبعد زراعة المحصول تنصلت كل الجهات المعنية من تقديم أي دعم للمحصول وترك الفلاح يواجه الصعوبات بالحصول على البذار والأسمدة والمحروقات من سوق سوداء لا تعرف الرحمة من ناحية الغش بالنوعية والأسعار الكاوية..

وأوضح محمود أن المردودية الإنتاجية لديه كانت مقبولة وهي بحدود 440 كيلو بالدونم إذ باع الكيلو بسعر 1700 ليرة لتاجر من القطاع الخاص لأن مؤسسة الأعلاف لديها شروط للاستلام يعجز المزارع عن تحقيقها ولاسيما من ناحية نسبة الرطوبة التي يجب أن تقل عن 14 % حيث تم رفض أغلب الكميات الموردة لهذا السبب لافتاً إلى أنه من الصعب تجفيف المحصول بهذه الفترة لتصل الرطوبة إلى أقل من 14 % واضطر المزارعون لبيع إنتاجهم للتجار.

من جانبه المهندس وفيق زروف مدير الثروة النباتية بالهيئة العامة لإدارة و تطوير الغاب قال: إن المساحات المزروعة بالذرة الصفراء بالموسم الزراعي الحالي محصول رئيسي و تكثيفي بلغت 5400 هكتار، لافتاً إلى أن نسبة الحمل على نبتة الذرة بالموسم الحالي كانت عرنوساً واحداً على النبتة بينما كان الحمل في محصول الذرة بالموسم الماضي عرنوسين على النبتة الواحدة و هذا له تأثير على المردودية الإنتاجية في وحدة المساحة.

ولفت زروف إلى أن اقتصار الحمل في نبتة الذرة على عرنوس واحد فقط بالموسم الحالي قد يكون بسبب الظروف المناخية التي كانت سائدة خلال مراحل نمو النبات ومن الممكن أن يكون سبب ذلك مورثات البذار المستخدم مشيراً إلى أن البذار المستخدم بالزراعة مصدره شركات وتجار من القطاع الخاص ولا علاقة لهيئة تطوير الغاب بهذه المسألة.

المهندس عثمان دعيمس معاون مدير فرع إكثار البذار في محافظة حماة قال: لم نستورد بذار ذرة صفراء ولم تردنا أي تعليمات بخصوص بذار الذرة ولا توجد حقول إكثارية للذرة الصفراء.. بينما أكد نائب رئيس الرابطة الفلاحية في الغاب جميل المحيميد أن بذار الذرة تم تهريبه من تركيا مشيراً إلى أنه لم تقدم أي شكوى إلى الرابطة بخصوص سوء نوعية البذار ولفت المحيميد إلى أنه كان يجب على وزارة الزراعة أن تجري اختبارات للبذار في مراكز البحوث العلمية الزراعية.

تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]