التربية تخفف وزن الحقيبة المدرسية حيث لا يتعدى ١٢ – ١٥% من وزن التلميذ

الخبير السوري:

خففت وزارة التربية وزن الحقيبة المدرسية باعتماد كتب الفصل الأول وكتب الفصل الثاني، وأصدرت تعميماً بتخفيف وزن الحقيبة، وتخفيض العبء عن الأهالي لأن يكون في الحقيبة دفتر نهاري، ودفتر لغة إنكليزية، وقلم رصاص وممحاة وقلم أزرق للصفوف الرابع والخامس والسادس.

معاون وزير التربية د. عبد الحكيم الحماد شرح تفاصيل التعميم الذي صدر عن وزارة التربية فقال: يجب ألّا يتعدى وزن الحقيبة المدرسية ١٢ – ١٥% من وزن التلميذ في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وألّا يزيد وزنها وهي فارغة أكثر من ٥٠٠ غرام للأطفال وكيلو واحد للبالغين، كما يجب ألّا تكون أكبر من ظهر الطفل حيث يجب أن تلتصق بشكل كامل بظهره وأن تكون محشوة من عند الظهر.

وعند اختيار الحقيبة من قبل الأهل أكد د. الحماد ألّا تكون كبيرة الحجم حتى لا يضع فيها التلميذ حاجيات وأشياء غير ضرورية، الأمر الذي سيزيد من وزنها، كما يجب على الأهل اختيار الحقيبة محشوة جيداً بمادة اللباد لكيلا تشكل عبئاً على الكتفين أثناء حملها.

متوسط الأوزان

متوسط وزن التلميذ في الصف الأول ٤٥٦’٢٢ كغ.

متوسط وزن الحقيبة وهي فارغة٥٠٠ غرام’ وزن الحقيبة وفق المعايير العالمية ٣٤’٣-٣٦’٣كغ.

الصف الثاني وزن التلميذ ٢٩’٢٥ كغ وزن الحقيبة ٧٩’٣ كغ.

الصف الثالث: وزن التلميذ٦٠٠’٢٧ كغ وزن الحقيبة ١٤’٤ كغ.

الصف الرابع: وزن التلميذ ٩٤’٣٠ كغ وزن الحقيبة ٦٤’٤ كغ.

وبيّن د.الحماد أنه في حال كان وزن الحقيبة أكثر مما يجب، فإن ذلك له عدة مسببات منها: وجود أكثر من دفتر وقد يصل إلى عدة دفاتر وهذا ما نبهت إليه وزارة التربية بأن يكون دفتر واحد للحلقة الأولى ودفتر لغة وقلم رصاص، إضافة إلى وجود أكثر من مقلمة، أو عدم التقيد بالبرنامج اليومي، واصطحاب أكثر مما هو مطلوب بالبرنامج ما يزيد من وزن الحقيبة.

وقد يكون وزن الحقيبة، وهي فارغة يختلف بين تلميذ وآخر ما يزيد وزنها، فوزن الحقيبة في الجمهورية العربية السورية على أرض الواقع يتوافق مع المعايير العالمية، بل أقل منها فهي تشير إلى أن يكون وزن الحقيبة لا يزيد على ١٠-١٢% من وزن التلميذ.

وأخيراً بين د. الحماد أن الوزارة تقوم بحملات توعية من خلال «الفضائية التربوية»، وموقع الوزارة والإعلام التربوي بكل أشكاله، وتؤكد على ذلك من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها الفريق التربوي.
تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]