السوريون يحجمون عن شراء ذهب الادخار لصالح تشغيل أموالهم في الاستثمارات وتأمين الاحتياجات المعيشة

2

الخبير السوري:

سجلت أسعار الذهب في سورية خلال العام الماضي 2021 ارتفاعاً بالأسعار بنسب متفاوتة مع تقلبات في الأسعار على مدار العام ما بين ارتفاع وانخفاض متأثرة بالدرجة الأولى بتغيرات سعر الأونصة الذهبية العالمية، مقابل شبه استقرار لسعر الصرف المحلي الذي يدخل أيضاً في آلية احتساب سعر غرام الذهب محلياً.

وفي حديثه  أوضح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي أن العام الماضي شهد مبيعات جيدة خلال الشهرين السابع والثامن وحتى بداية الشهر التاسع حيث تعتبر هذه الأشهر موسماً بالنسبة للصاغة، وفيها يكون موسم الحصاد في المنطقة الشرقية ويقوم الفلاحون فيه بتحويل أثمان محاصيلهم إلى مدخرات ذهبية، كما أن هذه الأشهر تشهد حركة قادمين إلى سورية من المغتربين الذين يزورون أهاليهم وتزداد فيها المبيعات، في حين شهدت باقي أشهر العام الماضي تقلبات في المبيعات بين منخفضة ومتوسطة.

ولفت جزماتي إلى أن مبيعات ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية كانت منخفضة بشكل كبير وذلك لأن الناس أحجموا عن تحويل أموالهم إلى ذهب ادخار واتجهوا لتشغيل أموالهم في الاستثمارات أو لتأمين الاحتياجات المعيشة إضافة إلى شراء ذهب الحلي والمصاغ، في حين كان قيام الناس ببيع ما يملكون من ذهب منخفضاً بشكل واضح عن الأعوام السابقة ولم تبلغ نسبة المبيع إلى الشراء أكثر من 10 بالمئة.

وبالحديث عن الأرقام فإن سعر غرام الذهب عيار/21/ سجل سعراً في بداية العام الماضي بـ148 ألف ليرة سورية ليختتم العام بسعر 176 ألف ليرة سورية أي بزيادة بلغت 15 بالمئة، فيما بيع غرام الذهب عيار /18/ العام الماضي بسعر 126 ألف ليرة سورية لينهي العام بسعر 150 ألف ليرة سورية بنسبة زيادة تصل إلى 16 بالمئة.

وبالنسبة لليرة الذهبية السورية وهي عيار /21/ فقد سجلت سعراً بداية العام بمليون و200 ألف ليرة سورية ليصل سعرها في نهاية العام إلى مليون و450 ألف ليرة سورية، أي بنسبة ارتفاع 17 بالمئة، وقد كان غرام الذهب عيار /21/ قد سجل أعلى سعر له خلال العام الماضي حين وصل إلى 230 ألف ليرة سورية.

في سياق آخر بيّن جزماتي أن العام الماضي تم فيه انتساب 35 صائغاً جديداً إلى جمعية الصاغة مع وصول عدد المسددين لرسوم الانتساب السنوي لحوالي الألف مسدد.

ومع بداية العام الحالي سجل الذهب ارتفاعاً متأثراً بارتفاع سعر الأونصة العالمية مع بداية العام نتيجة زيادة الطلب على الذهب عالمياً، حيث افتتح العام بسعر 179 ألف ليرة سورية لغرام /21/، وبسعر 153429 لير ة سورية لغرام /16/، فيما سجل الذهب انخفاضاً طفيفاً يوم أمس فكان سعر غرام /21/ بـ178 ألف ليرة سورية، وسعر غرام /18/ بـ152571 ليرة سورية.

الوطن

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]