الرئيسية / اهم التصنيفات / لأول مرة في سورية.. استخدام ميزة الهولوكور في تنفيذ السكن البديل
ماروتا

لأول مرة في سورية.. استخدام ميزة الهولوكور في تنفيذ السكن البديل

الخبير السوري:

تعمل الشركة العامة للطرق والجسور فرع دمشق على تنفيذ أعمال مشروع أربعة أبراج سكنية في مشروع / باسيليا ستي / السكن البديل للقاطنين في حي الإخلاص خلف مشفى الرازي – كفرسوسة لصالح المؤسسة العامة للإسكان ومحافظة دمشق.

وبين المهندس عماد الدين خليل مدير فرع دمشق للشركة أن تكلفة هذا المشروع بلغت أكثر من 48 مليار ليرة تشمل كامل أعمال المشروع، والعمل مستمر حتى التنفيذ الكامل في المدة الزمنية المحددة حسب المواصفات الفنية المطلوبة، وباستخدام ميزة الهولوكور لأول مرة في سورية.

وأوضح أن الفرع أنهى الأعمال في صب القاعدة بكمية /3000/ م3 من مادة البيتون المسلح بعد معالجة المياه الجوفية التي ظهرت فجأة في موقع العمل في البرج (Bb/127/) على عمق 18 م فقط، بالرغم من قيام الورش بضخ المياه خلال فترة التنفيذ إلى أن تم معالجة هذا الموضوع وتنفيذ القاعدة حسب المخطط والمواصفات القياسية المطلوبة.

ولفت خليل إلى أنه تم الانتهاء أيضاً من تنفيذ تمديد السواد للأعمال الصحية في أرضية البرج وسيتم غداً الثلاثاء صب أرضية القبو الخامس في البرج، إضافة إلى تنفيذ الجدران الاستنادية والأعمدة حسب المخطط لنفس البرج Bb/127/.

وبين مدير الفرع أن العمل متوقف في البرج  Bb/64/0 بسبب الحاجة لنقل قناة مياه بيتونية وكابلات اتصالات وقساطل تحتوي على الكبل الضوئي وأيضاً كابلات كهربائية متوسطة التوتر وخط مياه رئيسي في المنطقة وخط صرف صحي وكابلات اتصالات, حيث قام الفرع بتنفيذ قناة بيتونية بديلة بهدف تحويل مياه النهر إلى خارج موقع العمل في البرج وهذا الأمر يتابع ويعالج مع الجهات المعنية.

وأشار خليل إلى أنه تم الانتهاء من صب الحصيرة ( القاعدة ) في البرجين ( HB13 – hb62 ) Bb/127/ ويتم العمل على تنفيذ الجدران الاستنادية للبرجين والعمل مستمر لحين الانتهاء من الأعمال في المدة المحددة.

وعن الأعمال التي ينفذها الفرع في مطار دمشق الدولي قال خليل أنه سيتم صباح الثلاثاء البدء بتنفيذ أعمال صيانة المهبط الموازي في مطار دمشق الدولي بقيمة وصلت إلى ( 6,5) مليار ليرة وتشمل تزفيت مجبول إسفلتي معالج بالبوليميرات خاص بهذه الأعمال وصيانة البانكيتات والموقع العام للمهبط.

كما ينفذ الفرع مشاريع أخرى استراتيجية أهمها إنشاء الأبراج السكنية في مدينة الديماس الجديدة لصالح المؤسسة العامة للإسكان، حيث يتم إنشاء /19/ برج سكني بقيمة وصلت إلى/23/ مليار ليرة قابلة للزيادة في ضوء فروقات الأسعار التي طرأت على سعر المواد بسبب تذبذب سعر الصرف في الأسواق المحلية.

كما يتم العمل على استكمال  مشاريع في المدينة الصناعية بعدرا وتتمثل في إنشاء طرق سكنية وشبكات كهرباء ومياه وهاتف داخل المدينة السكنية للعاملين في المدينة الصناعية بعدرا.

وعن أهم الصعوبات التي تعترض سير العمل بين مدير فرع الطرق والجسور أن في مقدمتها: نقص كمية المحروقات / مازوت / لزوم المشاريع التي يتم تنفيذها, والنقص الحاد في اليد العاملة وخاصة المدربة والمؤهلة والخبيرة منها في الكوادر الفنية والمهنية, والزيادة في أسعار المواد لزوم تأمين مستلزمات العمل بالمشاريع المنفذة, عدا عن قدم الآليات المستخدمة في تنفيذ المشاريع والمبالغ الكبيرة التي تستلزم إصلاحها، مما ينعكس سلباً على الطاقة الإنتاجية لهذه الآليات والمدة الزمنية لتنفيذ المشاريع, وانقطاع التيار الكهربائية بشكل مستمر لفترات طويلة، مما يؤثر سلباً على تشغيل الكسارات والمجابل الإسفلتية والبيتونية العائدة للشركة، ورغم كل هذه الصعوبات يتابع الفرع بعماله ومهندسيه وفنيية العمل لتنفيذ المشاريع المتعاقد عليها لصالح جميع الجهات للانتهاء منها حسب المدة الزمنية الموضوعة وحسب المواصفات الفنية العالية المتفق عليها وجميع هذه المشاريع تنفيذ بخبرات الكوادر الوطنية وبأفضل المواصفات والمقاييس.