تعويم جزئي للسفينة العالقة في قناة السويس

الخبير السوري:

أعلن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، صباح اليوم، أنه تم «تعديل مسار» سفينة الحاويات «إيفر غيفن»، الجانحة في القناة منذ أيام، «بنسبة 80%».

وأفاد ربيع في بيان، عن «بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية بنجاح، بعد استجابتها لمناورات الشد والقطر. إذ تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80%، وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 متراً بدلاً من 4 أمتار».

ويأتي ذلك، بعد ساعات قليلة من بدء مناورات جديدة من الشد، لتعويم سفينة الحاويات الجانحة، بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

وأوضح ربيع، أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد، شمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال. وأضاف: «كذلك، عملت قاطرتان على شد مؤخرة السفينة، جنوباً، وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية «أي بي أل غارد» بقوة شدّ 285 طناً، والقاطرة «ماراديف»». وكانت «أي بي أل غارد» قد وصلت، مساء أمس، ضمن فريق عمل شركة «SMIT» الهولندية، للمشاركة في جهود تعويم السفينة.

وعقب بدء انفراج أزمة السويس، تراجعت أسعار النفط الخام، ليصبح سعر البرميل 63.67 دولاراً. كما ارتفع سعر سهم شركة «إيفرجرين» المؤجرة للسفينة، والمدرجة في تايوان، بنسبة 3.3 في المئة.

وكانت الحادثة قد تسببت بأزمة، منذ الثلاثاء الماضي، حيث تعطّل عمل 321 سفينة تجارية، وأُربكت سلاسل الإمدادات، خاصة في أوروبا، بعدما تسبب جنوح السفينة في تعطل حركة مرور السفن بالمجرى الملاحي الدولي. كما قُدّرت الخسائر التي تكبدتها التجارة العالمية، بشكل يومي خلال هذه الفترة، من 6 إلى 10 مليارات دولار، فيما قُدّرت الخسائر اليومية لقناة السويس بين 12 و14 مليون دولار…الاخبار

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]