68 بيت شبكي جديد من البطاطا

الخبير السوري:

أكد مدير عام مؤسسة إكثار البذار الدكتور بسام سليمان أن المؤسسة وضمن خطة المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا قامت بزراعة ٦٨ بيت شبكي جديد في منطقة صوران بريف حماة الشمالي لإنتاج بذار البطاطا من مرتبة السوبر إيليت.
حيث يتم حاليا متابعة هذه البيوت وبشكل يومي من قبل اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية مع استمرار تنفيذ عملية تحضين النباتات التي تعتبر من العمليات الزراعية الأساسية لمحصول البطاطا لأهميتها في زيادة عدد الدرنات التي يعطيها النبات بغية الحصول على انتاج محلي من نوع السوبر ايليت وهو من أفضل سلالات البطاطا التي ستحقق الاكتفاء الذاتي في سورية وتخفف من اعباء الاستيراد التي تكلف سنويا مبالغ طائلة.
وأوضح أن هذه المرحلة الهامة من العمل تأتي بعد المرحلة المخبرية ثم مرحلة البيت الزجاجي اما مرحلة العمل الثالثة التي نقوم بها حاليا فهي ( البيت الشبكي)، مضيفا أن هذا المحصول يقدم للفلاحين امكانية جني محاصيل مربحة تصل الى ثلاثين ضعفا مما يزرعوه من البذار.
علما انه تم الانتهاء من تركيب وزراعة بيوت شبكية في أربع محافظات هي طرطوس و حلب و السويداء وحماة.
ونوه سليمان أن هذا المشروع الوطني الناجح بكل المقاييس سيوفر ما يحتاجه الفلاحين من البذار عبر إنتاجه محلياً مما سيوفر قطع أجنبي فائض يتم استثماره ضمن مجالات اقتصادية مختلفة أخرى
وكشف أنه تم مؤخرا زراعة بيتين زجاجيين بمحافظتي طرطوس وحلب من درنات السوبر ايليت، حيث بلغت كمياته ضمن مرحلة البيت الشبكي حوالي خمسة وستون طنا.

المصدر : الثورة


التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]