282 مهندساً مفرزاً يدورون في متاهات وزارة التعليم العالي ” لا معلّق ولا مطلّق”..

 

الخبير السوري:

لم يشكّل قرار مجلس الوزراء رقم 600 بتاريخ 26/3/ 2018 المتعلق بفرز نحو 6000 مهندس، موعداً ذا فأل حسن لنحو (282) مهندساً تمّ فرزهم لصالح وزارة التعليم العالي لأغراض تدريسية، عندما تمّ التراجع من قبل “التعليم العالي” في وقت لاحق، واعتُبروا بصفة مهندس لأغراض تدريسية وليسوا أعضاء هيئة فنية -كما تم التأكيد على موقع وزارة التعليم العالي-، على الرغم من صدور الفرز الثاني عن وزارة التعليم العالي بتاريخ 25-4-2018 (بصفة عضو هيئة فنية كما ورد في الأسماء الواردة للجامعات لاحقاً) .

وتقول التفاصيل التي حاول مئات المفرزين طرق باب وزير التعليم العالي أملاً بالحصول على إجابة محددة لسؤالهم: لماذا لا نعيّن بصفة عضو هيئة فنية كما كان متبعاً في السنوات السابقة؟ إن ثمة وضعاً خاصاً.. ففرزهم كان قبل التعديل الأخير على المواد من 116 حتى 127 من قانون تنظيم الجامعات، الذي جاء بعد قرار الفرز بتاريخ 26-3-2018، وأصبح تعيين القائمين بالأعمال بناء على إعلان يصدره رئيس الجامعة (مسابقة)؟.

فكان ردّ الوزير أنه لرفع السوية العلمية، وأنه لن يعيّن أحد بعد الآن بصفة قائم بالأعمال إلا عن طريق (مسابقة) بعد إلغاء وظيفة قائم بالأعمال معاون..! ووفقاً للقانون الجديد يجب على المتقدم للمسابقة أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير، مع العلم أن من تعيّن في السنة السابقة بصفة قائم بالأعمال معاون سيصبح الآن قائماً بالأعمال مباشرة ولم يكمل السنة والنصف في تعيينه، وقسم منهم لم يسجل حتى في الماجستير. وللعلم فإن معظم المفرزين يكملون دراستهم في الماجستير ما عدا الزملاء الذين لا تتيح اختصاصاتهم دراسة الماجستير في كلياتهم.

وحسب مضمون الشكوى التي تلقتها “البعث” من قبل ثلة من المفرزين، فقد تم تشكيل لجنة من قبل رئاسة مجلس الوزراء لوضع معايير جديدة للفرز بما يضمن الاستفادة من الاختصاصات بالشكل الأفضل وبما يتناسب مع مرحلة إعادة الإعمار، وعليه تمّ انتقاء الأوائل الحاصلين على أعلى المعدلات لصالح التعليم العالي للأغراض التدريسية بعد انتظار دام عاماً ونصف العام.

ويضيف المشتكون بأن معدلاتهم كانت تخولهم للفرز لصالح أي وزارة اختصاصية لو لم يسجلوا في قائمة رغباتهم وزارة التعليم العالي وحصر الرغبة بالأغراض التدريسية التي عندما سجلوها كانت تعني عضوية الهيئة الفنية وفقاً لقانون تنظيم الجامعات آنذاك. أما ما يتمّ اقتراحه في مجلس التعليم العالي حول إمكانية التعيين وفق آلية كانت معتمدة قبل القانون رقم /6/ لعام 2006 بوظيفة مهندس لأغراض تدريسية فسيحرمهم من حقوق عضو الهيئة الفنية ومنها التفرغ العلمي رغم أنهم سيقومون بالوظيفه نفسها. ولو كانوا يعلمون هذه الحال منذ سنتين لما سجلوا (وزارة التعليم العالي)، فكيف تغيّرت صفة الفرز بهذه البساطة دون مراعاة للوضع وخاصة أن التعديل على قانون تنظيم الجامعات الذي يطبقونه صدر بعد قرار الفرز الوزاري؟!.

الآن يكمل المهندسون عامهم الثاني من تاريخ التخرج وخلال تلك السنتين قام معظمهم بالتدريس في الجامعات من خارج الملاك، ولأنهم الأوائل على كلياتهم كان أملهم كبيراً بالتدريس بصفة عضو هيئة فنية. ولولا وضع المعايير الجديدة للفرز والإجراءات الروتينية للتعيين لكانوا الآن معيّنين بصفة قائم بالأعمال معاون، وعندها سيطبق عليهم القانون الجديد وبالتحديد ما جاء في المادة رقم /124/ بأنه ينقل المعيّنون بوظيفة قائم بالأعمال معاون (قبل صدور هذا القانون) إلى وظيفة قائم بالأعمال مع شواغرهم حكماً.

ويبقى السؤال معلقاً: لماذا يتمّ إجبار هؤلاء المفرزين بمسمّى وظيفي لم يسمعوا به بعد قانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام 2006 والذي ورد في مادته رقم 119 قبل التعديل أنه يتمّ تخيير المهندس المفرز للتدريس في الجامعة قبل صدور هذا القانون بين النقل مع شاغره إلى وظيفة قائم بالأعمال معاون أو البقاء في وظيفة مهندس لغير عمل تدريسي.

والسؤال الآخر: لماذا لا يتمّ تخييرهم بخيارات أحدها عضو هيئة فنية وهي صفة المهندس المفرز للتدريس في الجامعات حين سجلوا رغباتهم؟.

كل ما يطلبه المهندسون حقهم بالفرز الوزاري بحيث يعاملون معاملة أعضاء هيئة فنية كالتفرغ العلمي وغيره أسوة بزملائهم مهندسي السنوات السابقة، وألا يتمّ إجبارهم بمسمّى غير ذلك بعد كل هذا الانتظار.

المصدر: البعث

21 تعليقات
  1. اعتزاز ابو العظام يقول

    تأخر فرزنا عام ونصف العام وصدر الغرز الثاني بصفتنا أعضاء هيئة فنية ووصلت أسماؤنا الى الجامعات بهذه الصفة ولولا الإجراءات الروتينية كنا الآن مباشرين بصفتنا التي تم منحها لكل مهندس تم فرزه من قبل مجلس الوزراء في السنوات السابقة. وبعد كل هذا الانتظار تريدون حرماننا من حقنا في الهيئة الفنية.

    لماذا إذا تم وضع معايير جديدة للفرز من قبل مجلس الوزراء بما يضمن الاستفادة الأفضل من الاختصاصات وهو ما أخر فرزنا. وبناء على تلك المعايير تم انتقاء الأوائل للأغراض التدريسية لماذا اذا كانت هذه المعايير الجديدة إن كنا سنعامل بآلية فرز قديمة أكل الدهر عليها وشرب ولو كنا نعلم بها لما سجلنا التعليم العالي وحصرناه بالأغراض التدريسية في رغباتنا والتي كان من المعلوم أنها تعني الهيئة الفنية!!

    نحن تم فرزنا للتعليم العالي لأغراض تدريسية بغض النظر عن ترتيب الرغبات اعتمادا على المعدل العالي. هذا المعدل الذي كان يخولنا للفرز الى اي وزارة اختصاصية لو لم نسجل التعليم العالي فكيف تغيرون القرارات بهذه البساطة دون مراعاة لوضعنا!

    الآن أنتم حرمتمونا من الوزارات الاختصاصية وتحرموننا من الهيئة الفنية وهي حق لنا نحن نطالب بحقنا بالهيئة الفنية.

    #الهيئة_الفنية_من_حقنا

  2. سلافا عيسى يقول

    نرجو الانصاف

  3. سلافا عيسى يقول

    انا لم اسجل بطلبات التوظيف وزارة التعليم العالي رغم اني من الاوائل
    و بعدين يحرمونا من الهيئة الفنية
    هذا غير عادل

  4. شذى ربعاني يقول

    #الهيئة_الفنية_من_حقنا
    من حقي اتمتع بامتيازات عضو الهيئة الفنية بعد التعب والاجتهاد والانتظار الطويل لقرار الفرز,
    ظلم بحقنا انو يطبق القانون علينا ونتعين مهندسين إداريين ونحنا أساسا مو مسجلين هالرغبة وفضلنا الاغراض التدريسية
    على أغلب الوزارات الاختصاصية يلي أكيد كنا رح نختارها لولا أملنا بعضوية الهيئة الفنية
    القرار قبل ما يطبق لازم يكون المهندس على علم بصفة الوظيفة يلي عم يسجل عليها مو يختار شي ويتعين شي تاني
    نرجو من رئاسة مجلس الوزراء وكافة المعنيين مراعاة وضعنا وانصافنا

  5. عبدالرحيم يقول

    أهكذا يكافأ الأوائل الذين اجتهدوا طوال السنوات العجاف التي مرت بها بلادنا الحبيبة؟
    نحن ندرس في الجامعات من خارج الملاك ونعلم النقص الواضح في الكوادر فلماذا تترك كل هذه الشواغر ويحرموننا من عضوسة الهيئة الفنية؟

  6. لمى محمود يقول

    الهيئة الفنية من حقنا وما في أي مبرر موضوعي لوضعنا تحت أي مسمى تاني و خاصة أن قانون التعديل صدر بعد الفرز اللي نطرناه سنتين وتغيرت آليته بهدف تصير معتمدة ع الاختصاص ومنصفة كمعدل

  7. يانا يقول

    الوزارة تريد تطبيق القرار علينا بشكل رجعي مخالفةً الدستور وحاليا تم إيقاف إجراءات تعييننا من قبل الجامعات على الرغم من صدور الموافقة الأمنية لحين صدور التعليمات التنفيذية للقرار …وكأن التأخير لمدة عامين غير كاف!!!!!!!

  8. رزان عقباتي يقول

    بعد انتظار عامان هكذا يكافأ كل من اجتهد في دراسته وكان من الأوائل.. نرجو إنصافنا بالحصول على أبسط حقوقنا نريد ببساطة أن نعامل مثل الدفعة السابقة.. والشكر لكل من له ضمير فيساعدنا ويعتبرنا إخوته أو أولاده أو أي شخص يهمه امره

  9. محمد علي يقول

    تحت مسمى رفع السوية العلمية وتكافؤ الفرص تم حرماننا من عضوية الهيئة الفنية…
    بأي حق يتم تحويل صفة الفرز من عضو هيئة فنية إلى مهندس مفرز لأغراض تدريسية… أي أننا سنقوم بعمل أعضاء الهيئة الفنية ولكن دون تفريغ علمي…!
    نحن نطالب بعضوية الهيئة الفنية مع الأخذ بعين الاعتبار أن قرار الفرز صدر قبل صدور المرسوم أي لا يجب ولا يجوز تطبيقه بحقنا.

  10. Mais يقول

    # الهيئة_الفنية_من_حقنا
    نرجو الإنصاف في حقنا.. كان هذا هدفنا منذ البدايه ..ومن أجله جاهدنا للوصول لأعلى المعدلات.. آملين الوصول لهذه الوظيفه.. لنتمتع بامتيازات اعضاء الهيئة الفنيه..
    فنرجو منكم العدل تجاهنا..

  11. Mais يقول

    #الهيئة_الفنية_من_حقنا
    نرجو الإنصاف في حقنا.. كان هذا هدفنا منذ البدايه وقد بذلنا قصارى جهدنا للوصول لأعلى المعدلات آملين الاستفاده من ميزات اعضاء الهيئة الفنية.. وبعد انتظار عامين على التخرج.. نتفاجأ بهذا القرار..
    فنرجو العدل في شأننا

  12. حنان يقول

    الهيئة الفنية من حقنا
    بعد أن قضينا سنتي الانتظار في العمل ضمن كوادر الجامعة وبنصاب يفوق المعتاد لتغطية النقص في الكوادر ولدعم مسيرة العلم
    انكافأ برمي جهودنا عرض الحائط
    ويزعمون ان السبب هو الحفاظ على جودة العملية التعليمة
    إن لم يكن الأوائل من خريجي الجامعات هم الأهل للتدريس في الجامعة فلماذا يعدوننا بالحفاظ على طبيعة العمل “التدريس في الجامعة” دون الحصول على اي من امتيازات المدرسين
    كيف من الممكن حرمان المدرسين من امتيازاتهم وخفض اجورهم أن يحافظ على جودة العملية التعليمية
    ام انهم يقولون ذلك لابعاد تفكيرنا عن حقيقة الامر وهو تغير صفة الفرز من اغراض تدريسية إلى اغراض ادارية
    كيف لنا ان نقدم على عمل دون ان نعلم ماهيته

  13. يانا غانم يقول

    هل تكافؤ الفرص يعني أن نقوم بنفس مهام عضو الهيئة الفنية دون أن نحصل على تفرغ (مع العلم أن أكتر من 50% من أعضاء الهيئات الفنية في الجامعات حاليا غير حاصلين على درجة ماجستير كما ينص القرار الجديد) …الهدف خلف الإصرار على إبقاء الشواغر لحين إعلان المسابقة لا يخفى على أحد …والفساد المستشري في كثير من مؤسسات الدولة وأولها وزارة التعليم(العالة) يزداد يوماً بعد يوم

  14. Rama يقول

    #الهيئة_الفنية_من_حقنا
    رئاسة مجلس الوزراء فرزتنا لوزارة التعليم العالي لأغراض تدريسية كأعضاء هيئة فنية, ومرسوم تعديل القانون صدر بعد قرار الفرز
    ظلم بحقنا يطبق بأثر رجعي
    من حقي عضوية الهيئة الفنية

  15. يانا غانم يقول

    من المنطقي أن يتم إعلامنا بأننا لن نعين بعضوية الهيئة الفنية عند تقديم طلب التعيين حتى نأخد بعين الاعتبار الخيارات الأخرى التي تتضمن الوزارات الاختصاصية …والتي تتيح لنا استثمار معرفتنا بصورة صحيحة ..أما أن يتم إجبارنا بعد صدور قرار الفرز على العمل بصفة جديدة لم نخترها هو استهتار من قبل وزارة التعليم( العالة) بأبسط حقوقنا ..وهو ما لن نرضى به تحت أي ظرف من الظروف

  16. زويلة يقول

    كل الشكر والامتنان لجريدة البعث وجميع القائمين عليها, ونرجو أن نصل عبر صوتكم وقلمكم إلى هدفنا وان يتم انصافنا
    #الهيئة_الفنية_من_حقنا

  17. زويلة السلمان يقول

    من المنطقي أن يتم إعلامنا بأننا لن نعين بعضوية الهيئة الفنية عند تقديم طلب التعيين حتى نأخد بعين الاعتبار الخيارات الأخرى التي تتضمن الوزارات الاختصاصية …والتي تتيح لنا استثمار معرفتنا بصورة صحيحة ..أما أن يتم إجبارنا بعد صدور قرار الفرز على العمل بصفة جديدة لم نخترها هو استهتار من قبل وزارة التعليم( العالة) بأبسط حقوقنا ..وهو ما لن نرضى به تحت أي ظرف من الظروف

  18. محمد يقول

    تحت مسمى رفع السوية العلمية وتكافؤ الفرص تم حرماننا من عضوية الهيئة الفنية…
    بأي حق يتم تحويل صفة الفرز من عضو هيئة فنية إلى مهندس مفرز لأغراض تدريسية… أي أننا سنقوم بعمل أعضاء الهيئة الفنية ولكن دون تفريغ علمي…!
    نحن نطالب بعضوية الهيئة الفنية مع الأخذ بعين الاعتبار أن قرار الفرز صدر قبل صدور المرسوم أي لا يجب ولا يجوز تطبيقه بحقنا.
    كيف يطبق علينا قانون صدر بعد فرزنا وتعليماته التنفيذية حتى هذه اللحظة لم تصدر!
    كيف ندخل وظيفة بمسمى لم يرد في قانون تنظيم الجامعات و لم نعلم الى الآن حقوقها وواجباتها حتى الوزارة لا تعطينا الجواب فأين سنلقى الجواب؟؟؟!
    أهكذا يكافأ الأوائل الذين اجتهدوا في ظل السنوات العجاف التي تمر بها بلادنا الحبيبة؟
    نحن ندرس في الجامعات منذ التخرج من خارج الملاك ونعلم النقص الواضح في الكوادر فلمن تترك كل هذه الشواغر ؟ ويحرموننا نحن من عضوية الهيئة الفنية!
    إن لم تكن عضوية الهيئة الفنية للأوائل فلمن تكون؟

  19. محمود يقول

    #الهيئة_الفنية_من_حقي
    ليس هكذا يكافأ من تعب واجتهد وانتظر طويلا,
    لم تكن وزارة التعليم العالي خيارنا سوا أملا بالهيئة الفنية ولو علمنا بفكرة تحويل فرزنا من عضو هيئة فنية إلى مهندس مفرز عادي(إداري) لاخترنا الوزارات الاختصاصية في اولى رغباتنا بدلا من الاغراض التدريسية
    #نرجو_الانصاف_مهندسو_٢٠١٦_المفروزون_لأغراض_تدريسية

  20. Ola يقول

    #الهيئة_الفنية_من_حقنا
    رئاسة مجلس الوزراء فرزتنا لوزارة التعليم العالي لأغراض تدريسية كأعضاء هيئة فنية, ومرسوم تعديل القانون صدر بعد قرار الفرز
    ظلم بحقنا يطبق بأثر رجعي
    من حقي عضوية الهيئة الفنية

  21. Ola يقول

    تحت مسمى رفع السوية العلمية وتكافؤ الفرص تم حرماننا من عضوية الهيئة الفنية…
    بأي حق يتم تحويل صفة الفرز من عضو هيئة فنية إلى مهندس مفرز لأغراض تدريسية… أي أننا سنقوم بعمل أعضاء الهيئة الفنية ولكن دون تفريغ علمي…!
    نحن نطالب بعضوية الهيئة الفنية مع الأخذ بعين الاعتبار أن قرار الفرز صدر قبل صدور المرسوم أي لا يجب ولا يجوز تطبيقه بحقنا.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]