لحم الجمل يشهد رواجاً مقبولاً على حساب “الغنم”.. سعر الكيلو ليس رخيصاً وبيعه ضمن دمشق مخالفة

الخبير السوري:

 “أرخص من لحم الغنم” بهذه الجملة بدأ العم أبو راشد أحد أهالي دمشق، موضحاً سبب إقباله على شراء لحم الجمل، مضيفاً بحسب معلوماته أن هذا اللحم فائدته أكبر.

وعن الأسعار يقول أبو راشد: اشتريت الكيلو بـ 75 ألفاً، بينما سعر كيلو لحم الغنم تجاوز 85 ألفاً، ونظراً للظروف المعيشية ولانقطاع الكهرباء أشتري كمية محددة حسب حاجة الطعام.

أما الخالة أم ماجد تشرح سبب شرائها للحم الجمل قائلة: “زوجي يعاني من أمراض القلب، ولحم الجمل فيه نسبة دهون قليلة مقارنة بلحم الخروف”.

انخفاض الكمية:

بينما يوضح لـ”أثر” أحد أصحاب محال بيع لحوم الجمل في منطقة الشاغور، أن الإقبال لم ينخفض على الشراء، ولكن الكميّة المطلوبة هي التي خُفضت، فمثلاً هناك من يشتري “نصف أوقية”، حيث يبلغ سعر كيلو لحم الجمل 75 ألفاً.

وأضاف: نحصل على الجمال من المزارع الخاصة بتربيتها، إذ لا يوجد مركز في دمشق لنشتري منه.

أين تذبح الجمال؟

بدوره، أكد رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن أنه لا يوجد مسلخ يبيع لحوم الجمل، ومنتسبو الجمعية يبلغون 720 حرفي، لم يسجل أي منهم بـ “لحام جمل”.

وهنا بين أنه يتم ذبح هذه الجمال في المزارع الخاصة بتربيتها بريف دمشق، وليس في مسالخ دمشق، وبالتالي هذه المحال المخصصة لبيع لحوم الجمل ضمن أحياء مدينة دمشق تعتبر مخالفة، كونها خارج نطاق مسلخ دمشق.

من جانبه، أكد رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق محي الدين الريس أنه لا يوجد مزارع لتربية الجمال تتبع للجمعية، وليس للجمعية علم بهذا الموضوع، ومصدر لحوم الجمل من الأسواق الحرة، وشراء الجمال يكون بشكل فردي من قبل المربيين، أما أسعار هذه اللحوم تعود لتسعيرة التموين.

يذكر أن لجنة الأسعار في محافظة دمشق حددت أسعار جديدة للحوم الحمراء في 15 حزيران الماضي كالتالي: لحم خاروف عواس حي بـ 32 ألف ليرة للكيلو، لحم خاروف عواس كامل بعظمه بـ 60 ألف ليرة للكيلو، هبرة غنم عواس نسبة الدهنة 25% بـ 70 ألف للكيلو، مسوفة لحم غنم 50% دهن بـ 60 ألف للكيلو، ليّة زهرة بـ 50 ألف للكيلو.

أما لحم عجل حي بـ 27 ألف للكيلو، هبرة عجل بـ 67 ألف للكيلو، مسوفة عجل بـ 45 ألف للكيلو، هبرة لحم بقر بـ 50 ألف للكيلو، مسوفة لحم بقر بـ 40 ألف للكيلو، ولحم جمل نسبة الدهن 25% بـ 65 ألف.

أثر

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]