المصرف الزراعي يصرف 18,8 مليار ليرة لتمويل إنشاء الخزانات المنزلية

الخبير السوري:

يسعى المصرف الزراعي التعاوني كغيره من المؤسسات الحكومية إلى تقديم كل الخدمات للمواطنين لتمكينهم من ممارسة نشاطهم الزراعي في مناطق الإنتاج، ومن هذه الخدمات قرض لغاية إنشاء خزان لتجميع المياه من الآبار أو من مصادر المياه للأراضي المروية أو لتجميع مياه الأمطار في المناطق البعلية في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية وذلك لري الأشجار المثمرة أو زراعة التبغ البعلية.

مدير عام المصرف الزراعي التعاوني أحمد الزهري كشف عن عدد من القروض لإنشاء خزانات لتجميع مياه الأمطار التي منحها المصرف والبالغ عددها 1616 قرضاً بمبلغ قدره 18.8 مليار ليرة سورية منذ بداية عام 2022 وحتى 30/6/2023.

كما أشار الزهري إلى أن أغلب قروض إنشاء الخزانات في الأراضي البعلية تركزت في المنطقة الساحلية نظراً لغزارة الأمطار وطبيعة الأرض في هذه المناطق وحاجة الفلاحين لتخزين مياه الأمطار للاستفادة منها وقت انحسار الأمطار.

وفيما يخص التمويل الذي يقدمه المصرف أوضح الزهري أنه يتم التمويل بنسبة 50% من تكلفة الإنشاء ومدة القرض 5 سنوات كحد أقصى وعلى أقساط سنوية يستحق القسط الأول منها خلال عشرة أشهر من قرار منح القرض بعد تقديم الوثائق المطلوبة ومن أهمها مستند حيازة مكان المشروع وبيان تكلفة بالإنشاء مصدق من نقابة المهندسين أو البلدية التابع لها المشروع، إضافة الى الضمانات العينية ويتم تخمين الضمانات العقارية من مخمنين اثنين وتطلب وثيقة القيمة الرائجة للضمانة من المالية.

كما لفت مدير المصرف الزراعي إلى أنه بعد صدور قرار الموافقة على التمويل وتوقيع سندات الدين وعقد القرض ووضع إشارة الرهن على الضمانات، يتم توجيه المقترض للبدء بالتنفيذ ويصرف القرض على دفعات وحسب مراحل الإنشاء وبعد التأكد من التنفيذ على أرض الواقع .

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]