إيصال الدعم النقدي عن طريق البطاقة الذكية لتفكيك جزء من منظومة الفساد.. الدعم للمواطن وليس للسلعة ..

الخبير السوري:

أكد عميد كلية الاقتصاد في جامعة دمشق حسين دحدوح  أنه وخلال لقاء السيد الرئيس بشار الأسد مع أساتذة الجامعات  :  أكد ضرورة البقاء على الدعم لأن الدعم مفهوم اقتصادي وليس اجتماعياً، ولكن يجب أن تتغير الآليات الموجودة لأنها تحتمل أن يندرج تحتها مجموعة كبيرة من الفساد.

وأشار إلى أن المقترح حالياً للنقاش أن يصبح الدعم للمواطن وليس للسلع، أي يصل الدعم للمواطن نقداً عوضاً أن تدعم به المواد كالخبز مثلاً

من جهته وصف  أستاذ الاقتصاد الدكتور إبراهيم العدي  اللقاء مع الرئيس بشار الأسد بالشامل وأنه يتحلى بالشفافية والوضوح، وأن لغة الحوار كانت هي السائدة ما أتاح طرح جميع القضايا التي تخص الاقتصاد السوري والمشكلات التي يعاني منها، مضيفاً: يبدو أن هناك رؤية جديدة لمعالجة الأوضاع الاقتصادية في سورية، وذلك عبر حض كليات الاقتصاد على لعب دور أكبر في مجال تقديم الرؤى وخيارات للجهات الحكومية.

أوضح أنه تم طرح موضوع إيصال الدعم النقدي عن طريق البطاقة الإلكترونية، في ضوء الشكوى من الفساد وذلك يفكك جزءاً من منظومة الفساد الموجودة في السلع.

وقال: تم طرح موضوع قــدم وتهالك النظام الضريبي وبقاء القانون كما هو منذ أكثر من 75 عاماً، وإن إحدى أهم المشكلات هي رفد الخزينة بالموارد وفي ظل هذا النظام من غير الممكن تأمين الموارد اللازمة.

وتابع قائلاً: العبء الضريبي في سورية أقل عبئاً في العالم الأمر الذي تجب معالجته، والتهرب الضريبي كبير يصل إلى أرقام يصعب تقديرها.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]