الفياغرا تكلف مواطني دولة عربية  16 مليون دولار..تعرفوا على التفاصيل

الخبير السوري:

أظهرت بيانات من “آي كيوفيا”، المؤسسة المختصة في رصد مبيعات الدواء في مصر ، أن إجمالي الإنفاق على دواء (EREC) ، خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، وصل إلى نصف مليار جنيه مصري (ما يعادل 16 مليون دولار بسعر الصرف الرسمي).

وفيما يتعلق بالاستهلاك، يمثل المنشط الجنسي EREC أعلى نسبة مبيعًا في السوق المصرية، حيث بلغ استهلاك المصريين نحو 6.9 مليون وحدة خلال هذه الفترة.

ورغم حجم الاستهلاك الضخم، فإن البيانات تشير إلى انخفاض عدد الوحدات المباعة بنسبة تجاوزت 23%، إلى جانب تراجع قيمة المبيعات بنسبة 4.3%.

يعزى التراجع البارز في قيمة مبيعات EREC جزئيًا إلى ارتفاع سعره بنسبة 25% خلال الأشهر الأخيرة.

صُنع المنشط من قبل شركة “أدويا” المصرية، والتي تمتلك نسبة 0.5% من حصة مبيعات الأدوية في مصر خلال الفترة المذكورة.

بلغت إجمالي مشتريات المصريين من الأدوية عبر الصيدليات 142.7 مليار جنيه، مع زيادة تجاوزت 18% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وفي الوقت نفسه، شهدت الوحدات الدوائية المباعة تراجعًا بنسبة تقترب من 8%، وبلغت 3 مليارات عبوة دوائية.

وفيما يتعلق بزيادة استهلاك EREC في مصر، ذكرت دكتورة هبة قطب، استشارية العلاقات الزوجية والأمراض الجنسية، أن انخفاض سعر EREC مقارنة بـ فياغرا، التي تحتوي على نفس المادة الفعالة (سيلدينافيل)، يعد أحد الأسباب.

وأشارت إلى أن الأوضاع الاقتصادية الراهنة تجعل هذه الأدوية الجنسية بديلة ملائمة نظرًا لارتفاع أسعار العلاجات الجنسية الأخرى.

وتضيف قطب أن عدم ضرورة وصفة طبية للحصول على هذه الأدوية يسهم في انتشار استخدامها، مشيرة إلى أنها أصبحت تستخدم لتحسين الدورة الدموية الجنسية بشكل عام، وليس فقط خلال العلاقات الزوجية.

العربية

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]