عودة الوشيشة الى كراج البولمان بالقابون بدمشق .. 32 شركة نقل تقدم خدمات متواضعة بأسعار كاوية

الخبير السوري :

عند دخولك الى كراج البولمان في منطقة القابون، وما ان تنتهي من تفتيش امتعتك، حتى يتهافت عليك عشرات الوشيشة، التي تتصارع على جذب الزبون الى الشركة التي تعمل بها، وتعده بالخدمات والرفاهية برحلة رجال اعمال فورية.
 زرنا كراج البولمان الذي وضع في الخدمة قبل أقل من شهر، ونقل الشركات من استراد العدوي مكان وقوفهم العشوائي السابق الى منطقة القابون، حيث عملت محافظة دمشق على تأهيل مساحة من 8 إلى 10 دونمات، ووضعت غرف مسبقة الصنع لشركات البولمان، وغرف للشرطة والتفتيش والمغاسل، كما تم تحديد مواقف البولمانات، ووضع كازية ليتم تعبئة البولمانات منها.
حركة الوشيشة وتدافعهم لجذب المسافر تعيد الى الذاكرة الحياة التي كانت قبل الازمة في تلك المنطقة التي تعرضت للتخريب والدمار، وسلوك الوشيشة بغض النظر عن مصلحتهم وتصرفاتهم الثقيلة هي من الاعمال المحببة لجميع المسافرين، لما لها من شعور بالفرح والطمأنينة على عودة كراجات البولمانات تعج بالمسافرين الى جميع المناطق السورية، والشعور بالراحة والامان .
شركات النقل وضعت على رصيف واحد، وتقدم رحلات منتظمة الى جميع المناطق، وتختلف تسعيرة التذكرة بين شركة واخرى ،وبين رحلة عادية ورجال أعمال ومن اللافت عودة الشركة السورية للنقل السياحي ” الكرنك سابقا” والاتحاد العربي للنقل الذي كان يعمل على خط مطار دمشق الدولي .
واستعرضنا  بعض أسعار اجور النقل حيث تسعير تذكرة القامشلي 12000 ليرة سورية ،وحلب 4000 ،ودير الزور 5000 وطرطوس رجال اعمال 1700 ورحلة عادية 1500، واللاذقية 2500 وبعض الشركات قدمت عروض خاصة كما هي حال شركة الرافدين، حيث اعلنت عن تخفيضات لمريض السرطان ويتعالج في مشفى البيروني سعر التذكرة 6000 ليرة ،وللطالب 9000 ليرة، في محاولة منها لتقديم خدمة اجتماعية وحجز جميع مقاعد الرحلة .
جميع هذه الشركات تقدم خدمات نقل الطرود والبضائع الخفيفة مع نقل المسافرين، ومنها من يتقاضى أجرة نقل بولمان رجال اعمال، ولا يقدم أي خدمة سوى شربة مياه غير معقمة، وبعض الشركات قامت برفع تسعيرتها دون وجود مبررات مثل ارتفاع المحروقات أو غيرها، وهناك بعض التراخي وغض الطرف من قبل الرقابة على اسعار هذه الشركات والسبب مجهول .
وبعد استعراض هذه الاسعار فليس من الغريب أن تستقدم الشركات هذا العدد من الوشيشة كون أجرة الراكب 12 الف ليرة  فخلال عملية حسابية بسيطة يقدم الوشيش للشركة خدمات جليلة مقابل اجرته.
سائق البولمان أبو دريد اعتبر في تصريح لبزنس2 بزنس سورية” أن عودة كراج البولمان اختصر الكثير من التعب والازدحام عليهم، ووفر عليهم بعض الوقت .
المسافرون بدورهم اعربوا عن ارتياحهم لوجود جميع الشركات في مكان واحد داعين الى اعادة النظر في تسعيرة النقل بين المحافظات وضبطها وتوحيدها حسب درجة السفر “رجال اعمال او عادية” والزام الشركات على تقديم الخدمات مقابل الاجور التي يتقاضونها والزام السرافيس للوصول الى كراج البولمان. 
المصدر : بزنس2بزنس سورية”

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]