فريق إعلامي إلكتروني متخصص لتدقيق مضامين “ويكيبيديا”

 

كشف وزير الإعلام المهندس رامز ترجمان عن تشكيل فريق عمل متخصص من كوادر الإعلام الالكتروني بالتعاون مع بعض المهتمين لدراسة ومتابعة كل ما ينشر على شبكة “ويكيبيديا” من معلومات وبيانات ومعطيات جغرافية أو تاريخية أو دينية أو شخصيات أو أرقام  وغيرها، وبالتالي تدقيقها وإعادة نشرها.

وأضاف ترجمان:  أننا أمام عملية مستمرة كون أي شخص بإمكانه إجراء التعديل وفي أي وقت وليس في ذلك مرجعية أساسية للمعلومات، وهنا تجب المتابعة أو إطلاق ما يسمى مشروع ويكيبيديا سورية تحت إطار الدولة السورية ومؤسساتها.

ومع أن وزير الثقافة محمد الأحمد ألقى  المسؤولية على عاتق المؤسسات من بينها الأثرية والسياحية في متابعة المعلومات، إلا أنه لم يعد يخف على أحد أنه عندما يحتاج المواطن لأي معلومة يبحث عنها على هذه الشبكة لسرعة الوصول إليها، في الوقت الذي لم تستيقظ الوزارات المعنية التعاون والتنسيق فيما بينها لإعادة تحرير المعلومات وتصحيح ما ينشر من أخطاء وخاصة أنها ليست مهمة سهلة كون أي شخص يستطيع الدخول وتغيير المحتوى بما يتناسب مع مصلحته.

ومنذ بدء الحرب على  سورية لم تتوقف مجموعات خفية عن نشر الأكاذيب وتشويه المعلومات على شبكة الانترنت “ويكيبيديا” من خلال نشر معلومات خاطئة وأرقام وإحصائيات غير صحيحة عن سورية من دون أن يدرك المتصفح لمصداقية معلومات هذه الشبكة .

فداء شاهين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]