هل أقلعت عجلة تغيير شاغلي المناصب في وزارة الصناعة..؟؟

دمشق – الخبير السوري

أصدر المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء قراراً  أعفى بموجبه المهندسة إيمان المقدم مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الهندسية من مهامها ، ولم يضيف القرار أية حيثيات إضافيّة .

يذكر أن المؤسسة العامة للصناعات الهندسية هي إحدى أربع مؤسسات قطاعية تتبع لوزارة الصناعة هي مؤسسة متخصصة بالناعات الغذائية وثانية متخصصة بالكيميائية وثالثة بالنسيجية والرابعة المؤسسة الهندسية إضافة إلى مؤسسة خامسة هي المؤسسة العامة للسكر.

ويتبع لكل مؤسسة من المؤسسات الأربع مجموعة كبيرة من الشركات ، يصل في بعضها إلى حوالي 25 شركة كالمؤسسة العامة للصناعات الغذائية مثلاً ، ويبدو من الحكمة العمل حالياً على اختصار عدد هذه الشركات ودمجها في عدد أقل لأن معظمها عبارة عن معامل اكتسبت صفة الشركة بمدير عام مع كل نفقاته المنصب وتكاليف البروتوكول الاجتماعي الذي تمليه هذه التسمية .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن معظم مؤسسات وشركات وزارة الصناعة تعاني ترهلاً لافتاً ، وباتت بحاجة إلى تفعيل عبر إعادة الهيكلة والدمج وإعادة تعيين أشخاص على قدر من الكفاءة لإعادة الإقلاع ، هذا إلى جانب إعادة النظر بالتشريعات وبيئة العمل عموماً  التي تحكم عمل القطاع .

ويبدو أن إعفاء “المقدّم” هو مقدمة لتوجهات من هذا القبيل ، وقد تكون الأيام القادمة حافلة بتغييرات متعددة في إدارات شركات ومؤسسات القطاع الصناعي العام.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]