الاستخبارات الأميركية تطلب من أنقرة التوسط بين وإيران و”إسرائيل”

الخبير السوري:

أجرى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، مكالمة هاتفية مع مدير الاستخبارات الوطنية التركية، إبراهيم كالين، بناءً على تقارير إعلامية تركية، حيث طلب منه التوسط في الصراع بين إسرائيل وإيران. ووفقًا لقناة “تي آر تي”، تبادل الطرفان وجهات النظر حول مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشارت القناة التركية إلى أن كالين أجرى محادثات مع ممثلي حركة حماس بعد مباحثاته مع نظيره الأمريكي. هذا يأتي في أعقاب الهجوم الذي شنته إيران في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بإطلاق عشرات المسيّرات والصواريخ ردًا على قصف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقد هددت إيران برد قوي على أي إجراء إسرائيلي مقبل.

من جهة أخرى، يحث البيت الأبيض والمسؤولون الأوروبيون إسرائيل على ضبط النفس لمنع تصعيد الصراع المحتمل مع إيران، مع التأكيد على أهمية تجنب التوترات التي قد تؤثر سلبًا على الاقتصاد العالمي وأسعار النفط والغاز، وذلك خصوصًا في ظل قرب موعد الانتخابات.

وتؤكد صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الردع الأمريكي فشل مرة أخرى، حيث تظهر إيران استعدادها للمزيد من التصعيد، بينما يسعى الرئيس بايدن للحد من استفزاز إسرائيل، وسط مخاوف من تأثير ذلك على مصالحها في ظل غياب الدعم الأمريكي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

[ جديد الخبير ]