شوهد أول مرة منذ 13 عام.. ظهور قرش نادر في بانياس

الخبير السوري:

أثار ظهور سمكة غير مألوفة في سوق السمك في مدينة بانياس اهتمام العديد من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث بدأوا في التكهن والتحليل وطرح التساؤلات حول هوية هذه السمكة، تم نشر صورة للسمكة على صفحات “الفيسبوك” ووصفت كنوع نادر من القرشيات، ويُعتبر قرشًا نادرًا يظهر للمرة الأولى في سوريا.

وفيما يتعلق بذلك، قدم الدكتور مالك علي، أستاذ علم الأسماك في كلية الزراعة في جامعة تشرين والمتخصص في القرشيات، توضيحًا لـ “أثر برس” مشيرًا إلى أن هذا النوع من القرش يعيش في المياه العميقة ويتواجد على أعماق تصل إلى 1000 متر، كما أوضح أنه نادر الظهور في المياه السورية، وهذا هو ظهوره الثاني بعد 13 عامًا من المشاهدة الأولى.

وأشار علي إلى أن هذا النوع من القرش ليس له تسمية محلية في المنطقة، نظرًا لندرته في المياه السورية، وأوضح أنه في بعض الحالات يمكن أن يتجه نحو الشواطئ بسبب أسباب استثنائية مثل الأمراض أو التلوث الصوتي أو خلل معين في صحة السمكة.

وأكد أن هذا القرش ليس من أنواع القرش الخطيرة، حيث يتغذى على العوالق، قام فريق “أثر” بالبحث على محرك البحث “غوغل” لمعرفة نوع القرش، وتبين أنه يُعرف باسم “القرش المتشمس” أو “القرش الفرح”، وهو ثاني أكبر أنواع القرش ويتمتع بسلوك غير عدواني وحركة بطيئة.

من الجدير بالذكر أنه قبل حوالي شهر، تمكن صياد في بانياس من اصطياد قرش أزرق يزن 80 كجم، وهو نوع موجود في المياه السورية منذ عام 2003، يوجد في المياه السورية ما يقرب من 45 نوعًا من أسماك القرش الغضروفية، وهي أنواع غير خطيرة تعيش في الأعماق وبعيدًا عن الشواطئ.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]