المعسّل الفرط  يغزو الأسواق السورية..بعد ارتفاع أسعار المعلّب ” الباكيت”..

الخبير السوري:

أصبحت البدائل ذات التكلفة الأقل خيارًا متداولًا بين السكان، نظرًا لارتفاع أسعار جميع السلع وتدهور الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

لذلك، لجأ البعض من المدخنين إلى استخدام التبغ المحلي ولف السجائر بأنفسهم، وقام بعض مدخني الأرجيلة بالانتقال إلى استخدام “المعسل الفرط” بسبب غلاء أسعار “باكيت المعسل” الذي وصل إلى أضعاف.

تم رصد أسعار المعسل الفرط في المتاجر المخصصة في دمشق، حيث وصل سعر الكيلو لجميع الأنواع والنكهات إلى 50 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الكيلو للنوع المعروف بـ “تفاحتين نخلة” 60 ألف ليرة.

وفي حديثه، أشار نعيم إلى أن نصف كيلو بسعر 25 ألف ليرة يكفي شهرًا، وأضاف : “أصبح المعسل مشكلة تؤثر على جيوب المدخنين، حيث وصل سعر الباكيت إلى 15 ألف ليرة ولا يكفي لأربعة أيام، ولذا أصبح المعسل الفرط البديل، بالرغم من اختلاف الطعم والجودة، ولكن السعر هو المحدد الرئيسي للاختيار لصالح المعسل الفرط”.

وتشير نجاح إلى أن الأرجيلة تعتبر وسيلة ترفيه، ولكن مع ارتفاع تكاليف مكوناتها، أصبح اختيار المكونات التي تكلف أقل هو الاتجاه الأساسي للمدخنين. لذلك نجد أننا نقتني المعسل والفحم بشكل فردي لأن أسعارهما ترتفع بانتظام”.

ويقول أيمن : “كل يوم أحتاج إلى باكيت معسل، وسعره يتراوح بين 13-15 ألف ليرة، ولكن الظروف المالية لا تسمح، لذا لجأت إلى شراء المعسل الفرط وخلطه مع باكيت المعسل لتقليل التكاليف”.

ويوضح أحمد : “أوفر 250 ألف ليرة، حيث يبلغ وزن الباكيت الواحد 50 غرامًا، أي أن الكيلو يحتوي على 20 باكيت بسعر 300 ألف ليرة، بينما يبلغ سعر الكيلو للمعسل الفرط 50 ألف ليرة، وبالتالي يكون التوفير أكبر بكثير، وبالنسبة للجودة، أصبحت الجودة أمرًا يغفل عنه، فالأقل سعرًا هو الخيار الأفضل لجيوبنا”.

وفيما يتعلق بالإقبال على المعسل الفرط، يقول صاحب أحد المحلات المتخصصة في بيعه في باب الجابية : “لاحظنا زيادة كبيرة في الطلب على المعسل الفرط، نظرًا لرخص سعره مقارنة بالمعسل المستورد.

يقوم العديد من الزبائن بشراء كميات كبيرة، وبعضهم يفضل شراء ‘نصف أوقية”.

وفيما يتعلق بالجودة، يضيف : “الجودة واحدة، ولكن يختلف الأمر قليلاً في معسل ‘تفاحتين’، حيث تكون النكهات الأساسية غير متاحة للإضافة، ونظرًا لأن هذا المعسل محلي الصنع، يكون سعره أرخص بكثير من المعسل الموجود في الباكيت”.

ويؤكد البائع أن الناس أحبوا طعم وجودة المعسل الفرط بالرغم من سعره، ونتيجة لذلك زاد الطلب عليه، مشيرًا إلى أنه في بعض الأحيان يبيع أكثر من 50 كيلو في يوم واحد.

يجدر بالذكر أن أسعار باكيت المعسل تتراوح بين 13-15 ألف ليرة، بينما تختلف أسعار باكيت معسل النخلة من متجر إلى آخر ولكن تتراوح بين 27-30 ألف ليرة.

 

أثر

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]