25 بالمئة من طلاب التعليم المفتوح استنفدوا أو انقطعوا …

الخبير السوري:

حددت وزارة التعليم العالي رسم التسجيل للطلبة المستنفدين فرصهم المسموحة لهم في التعليم المفتوح بـ35 ألف ليرة لكل مادة في البرامج المقررة بالجامعات، على أن يمنح الطالب عاماً دراسياً استثنائياً في العام الدراسي 2023-2024 أو للعام الدراسي 2024-2025.

ونصت التعليمات التنفيذية لاستفادة طلبة التعليم المفتوح من مرسوم «المستنفدين» على أنه عند ترفع الطالب إلى السنة الأعلى يتابع دراسته وفقاً للقواعد المعتمدة في نظام التعليم المفتوح ولاسيما لجهة مدة الإبقاء المحددة بـ(3) سنوات في كل عام دراسي ويطالب بتسديد رسم المقرر المحدد بـ35 ألف ليرة، مع اشتراط التسجيل في المواعيد المحددة.

وبالنسبة للطالب الذي استفاد من أحكام المادة السابقة من قرار مجلس التعليم العالي ولم يستنفد يمنح عاماً دراسياً إضافياً عند استنفاده.

ويسمح لطالب التعليم المفتوح الذي استنفد فرص التسجيل المسموح له ولم يستفد من أحكام المادة الأولى من قرار مجلس التعليم العالي الخاص الذي يمنح فرصة إضافية للطلبة المستنفدين والمنقطعين، بالتسجيل بالبرنامج الذي استنفد فيه لقاء رسم مقداره 35 ألف ليرة لكل مقرر، ولا يجوز أن يبقى في البرنامج مدة تزيد على سنتين إضافيتين موزعتين على حياته الجامعية.

وفي حال كان الطالب مستنفداً لأول مرة يمنح عاماً دراسياً إضافياً فقط، ويفصل في حال الرسوب في العام نفسه مرة أخرى، أما الطالب الذي استفاد من العام الدراسي الإضافي وترفع إلى سنة أعلى من السنة التي استنفد فيها أول مرة وتابع دراسته واستنفد مرة ثانية في أي عام فيحق له الاستفادة من عام إضافي ثان.

ونصت التعليمات على أنه عند ترفع الطالب إلى السنة الأعلى يتابع دراسته وفقاً للقواعد المعتمدة في نظام التعليم المفتوح ولاسيما لجهة مدة الإبقاء المحددة بـ(3) سنوات في كل عام دراسي ويطالب بتسديد رسم للمقرر المحدد حتى التخرج، على أن يسجل في المواعيد المحددة لتسجيل الطلاب المستجدين خلال موعد أقصاه 15/9/2025.

وبموجب التعليمات يحق لطالب التعليم المفتوح في السنة الأخيرة بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2022/2023 والذي يحمل ستة مقررات على الأكثر، التقدم إلى الدورة التكميلية في العام الدراسي 2022/2023، كما يحق للطالب بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2022/2023 الترفع إلى السنة الأعلى إذا كان يحمل ستة مقررات على الأكثر.

ويحق لطالب التعليم المفتوح المنقطع عن التسجيل منذ العام الدراسي ٢٠١٠/ ٢٠١١ إعادة ارتباطه بالبرنامج بشرط أن يتقدم بطلب إعادة ارتباط خلال العام الدراسي 2023-2024، وأن يسدد رسم ثلاثة مقررات في كل فصل بدءاً من العام الدراسي 2018-2019 وحتى تاريخ إعادة ارتباطه بقيمة 35 ألف ليرة عن كل مقرر، على أن يسدد الرسم بدءاً من تاريخ إعادة ارتباطه وحتى التخرج.

هذا ويمنح الطالب مدة (٣) سنوات في كل عام دراسي، على أن يسجل في المواعيد المحددة لتسجيل للطلاب المستجدين خلال مدة أقصاها 15/9/2025.

ولا يستفيد الطالب المسجل وفق أحكام هذا القرار من تخفيض الرسوم الجامعية مهما كانت طريقة قبوله في البرنامج، كما لا يستفيد من أحكام هذا القرار الطلاب المسجلون في البرامج التي تم إلغاؤها.

على نحو متصل، أعلنت جامعة دمشق عن بدء التسجيل للدورة التكميلية للعام الدراسي 2022-2023 لطلاب السنة الرابعة الذين يحملون ستة مقررات فقط، وما دون من كل السنوات اعتباراً من أمس ولغاية يوم غدٍ 12 الشهر وبإمكان كل طالب لم تصدر نتائجه حتى تاريخه التسجيل عند صدور النتائج، علماً أن التسجيل في الدورة التكميلية يقع على مسؤولية الطالب كاملة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح رغداء نعيسة أن نسبة الطلبة المستفيدين «المستنفدين والمنقطعين» تصل إلى 25 بالمئة من إجمالي عدد الطلبة ضمن التعليم المفتوح.

وأشارت نعيسة إلى أن فترة التسجيل تعتبر كافية خاصة مع تخصيص عدد من المراكز المنتشرة في تجمع الكليات لتسجيل الطلبة، علماً أنه في دمشق توجد 7 برامج تشمل (الدراسات القانونية بكلية الحقوق، والدراسات الدولية والدبلوماسية في كلية العلوم السياسية، والترجمة في اللغة الإنكليزية بكلية الآداب، وبرنامج الإعلام، والمحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة في كلية الاقتصاد، ورياض الأطفال بكلية التربية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]