قد يسبب الوفاة.. احذر شرب هذا العصير مع الأدوية!

الخبير السوري:

يُفضِّل الكثيرون تناول عصير الجريب فروت بسبب مذاقه اللذيذ والفوائد الصحية التي يقدمها. يحتوي هذا العصير على مجموعة هامة من الفيتامينات والمعادن. ومع ذلك، يجب أن ننوِّه إلى أن تناوله بالتزامن مع بعض الأدوية يمكن أن يكون خطيرًا حتى يصل إلى حد الوفاة.

أظهرت الأبحاث الأخيرة أن الجريب فروت يحتوي على مركبات كيميائية تُعرف بـ “فورانوكومارين” بتركيزات عالية، وهذه المركبات يمكن أن تؤثر على امتصاص بعض الأدوية إيجابًا أو سلبًا. وهذا يمكن أن يتسبب في تغيير مستويات هذه الأدوية في الجسم. وفقًا لما ذكره موقع “ScienceAlert”.

ليس الفورانوكومارين موجودًا في الجريب فروت فقط، بل يمكن العثور عليه أيضًا في فواكه أخرى مثل البرملي والبرتقال والبرغموت، بالإضافة إلى مركب آخر يُعرف بالبرغموتين في البرملي والبرتقال.

قال الدكتور شيو مي هوانغ، صيدلي في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية : “هذا العصير يزيد من امتصاص الدواء في الدم، وبالتالي يمكن أن يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية”. ثم أوضح : “بعد ذلك، يبدأ الجسم في إنتاج إنزيم يعرف باسم السيتوكروم P450 3A4 أو CYP3A4، والذي يتواجد بشكل رئيسي في الكبد والأمعاء الدقيقة. هذا الإنزيم يلعب دورًا هامًا في تحطيم الجزيئات الغريبة الصغيرة، مثل السموم والأدوية، مما يساعد الجسم على التخلص منها ويسهم في استقلاب العديد من الأدوية”. وأضاف : “عند تناول الجريب فروت، يتداخل مع قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام CYP3A4 بشكل فعال. وبالتالي، يقلل الاستهلاك المتكرر لهذا العصير من نشاط CYP3A4 في الكبد”. وتابع : “هذا التداخل يعرقل القدرة على استقلاب بعض الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الفم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الدواء في الدم واستمراره في الجسم لفترة أطول. وهذا يمكن أن يسبب تأثير الجرعة الزائدة حتى عند تناول الجرعة الموصوفة”.

شدد على أن هذا التأثير يمكن أن يؤثر على أنواع متعددة من الأدوية، بما في ذلك أدوية الكوليسترول وضغط الدم ومكافحة السرطان والمضادة للقلق، مما يمكن أن يسبب مشكلات صحية خطيرة مثل الضربات القلبية السريعة وانهيار الأنسجة العضلية وسمية نخاع العظم وضيق التنفس ونزيف الجهاز الهضمي والفشل الكلوي. وفي الحالات الشديدة والنادرة، يمكن أن يكون هذا التداخل قاتلًا.

وأخيرًا، لفت الانتباه إلى أن للجريب فروت تأثيرًا معاكسًا مع بعض الأدوية، على سبيل المثال مع عقار فيكسوفينادين الذي يُستخدم كمضاد للهيستامين، حيث يمكن أن يقلل استهلاك الجريب فروت من فعالية هذا الدواء.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]