شم ولا تدوق…اللحوم الحمراء تهرب عن موائد السوريين.. أسعارها تضاعفت أربع مرات في غضون عام..

الخبير السوري:

استمر تراجع الطلب على شراء اللحوم الحمراء في الأسواق، بعد ارتفاعات قياسية سجلتها الأسعار كانت كفيلة بإخراجها من قائمة الأساسيات، لتحيلها إلى ضيف شرف على الموائد قد لا يحضر إلا في المناسبات الخاصة جداً.

وفي جولة على عدد من محال القصابة في محافظة درعا سجلت “تشرين” تفاوتاً بسيطاً في الأسعار بين منطقة وأخرى تبعاً لتوفر قطعان الثروة الحيوانية، وفي المجمل فقد تراوح سعر كيلو لحمة الخروف بين 110 و 125 ألف ليرة، فيما تراوح كيلو لحمة العجل بين 90 و100 ألف.

ووصف عدد من أصحاب محال القصابة حركة السوق بالراكدة، إثر تراجع الطلب على شراء اللحوم إلى حدوده الدنيا، فانخفضت مبيعاتهم اليومية إلى ما يقارب النصف، ما بات يهدد الكثير منهم بإغلاق محلاتهم والتوجه إلى مهن أخرى أكثر جدوى، على حد قولهم.

وأقر صاحب محل للقصابة بأن السبب الرئيسي لتراجع الطلب على شراء اللحوم يرجع إلى ارتفاع الأسعار، التي تضاعفت نتيجة ارتفاع أسعار المواشي والتقلبات في أسعار الأعلاف التي لطالما يتذرع بها المربون، إذ تجاوز سعر كيلو الخاروف الواقف 50 ألف ليرة، مشيراً إلى أن السبب الرئيسي يتمثل بضعف القدرة الشرائية وعدم قدرة الكثيرين على مجاراة هذه الأسعار، ما اضطرهم للاستغناء عن اللحوم أو تخفيض كميات الشراء منها إلى الحد الأدنى، لمصلحة التفرغ لشراء مواد أخرى تعد رئيسية أكثر .

وأضاف صاحب المحل: “الأسعار الحالية ليست في مصلحة أحد، فالمستهلك ليس هو المتضرر فقط، بل أيضاً القصابون الذين انخفضت مبيعاتهم وبالتالي مرابحهم إلى أدنى حد.. عندما تكون الأسعار مستقرة تزداد حركة البيع حتى وإن قلّت المرابح، على عكس ما هو سائد الآن “.

ودعا القصاب إلى مراقبة أسواق المواشي وتحديد تسعيرة رسمية لها، بدل أن تظل محررة وخاضعة للعرض والطلب، وأيضاً لاتفاق المربين في السوق على الاحتفاظ بأسعار موحدة تقريباً.

وسجلت أسعار اللحوم ارتفاعات قياسية بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث شهد صيف العام الماضي استقراراً نسبياً في أسعار اللحوم، فقد تراوح سعر كيلو لحم الخاروف حينها بين 30 و35 ألف ليرة، فيما كان سعر كيلو العجل 25 ألفاً، لتبدأ الأسعار بالارتفاع تباعاً بعد هذه الفترة، مسجلة أرقاماً جديدة كل شهر تقريباً، وصولاً إلى ما هي عليه الآن، وبذلك تكون قد شهدت تضخماً سعرياً بلغ 400% تقريباً في غضون عام واحد.

وتشهد الأسواق أيضاً فجوة في الأسعار بين تلك المتداولة وبين الأسعار الرسمية التي جرى تحديدها، حيث أصدر المكتب التنفيذي في محافظة درعا في الأسبوع الماضي نشرة أسعار المواد والسلع والأساسية المنتجة في المحافظة، وجرى بموجبها تحديد سعر لحم كيلو لحم الخاروف الهبرة بـ85 ألف ليرة، والمسوفة 78 ألفاً، واللحم بعظمه 53 ألفاً، فيما حددت النشرة سعر لجم العجل الهبرة بـ80 ألفاً والمسوفة بـ70 ألف ليرة.

من جهته أوضح رئيس شعبة الأسعار مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا المهندس بسام الحافظ أن هذه الأسعار وضعت بعد دراسة الأسواق والتواصل مع مربي المواشي وإضافة تكاليف الاستثمار بالنسبة لمحلات القصابة، حيث جرى رفع السعر من 65 ألف ليرة للكيلو في النشرة السابقة إلى 85 الفاً، لافتاً إلى أنه يتوجب على حلقات الوساطة التجارية وحسب القرار تداول الفواتير وفقاً للأسعار المحددة بالنشرة.

وكشف الحافظ عن أن الأسعار الواردة في النشرة ليست ثابتة وإنما متغيرة باستمرار بناء المتغيرات الطارئة بالسوق وخصوصاً أسعار المواشي..تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]