سلالات النحل السوري تحقق حظوة في أوروبا..ورئيس اتحاد النحالين يروي مشاهداته خلال المشاركة في مؤتمر بألمانيا

خاص – الخبير السوري:

أكد المهندس إياد دعبول رئيس فرع سورية لاتحاد النحالين العرب، أن عملية تأصيل النحل السوري تأخذ في سورية عدة سنوات، والنحال اليوم غير قادر على الانتظار لذلك يقوم بتأمينها من الخارج لكي يزيد انتاجه، لذلك لابد من أن نقوم بعملية تأصيل النحل السوري وإعادة السلالات والجينات الضائعة من خلال التزاوج مع سلالات، أخرى والأمر الاخر الترشيد وتوجيه استيراد الملكات بطرق نظامية وقانونية وبإشراف وزارة الزراعة .

ولفت المهندس دعبول في تصريح لـ ” الخبير السوري” إلى أنه فوجئ بوجود ٣ خلايا نحل من سلالة النحل السوري “سيرياكا”، خلال مؤتمر ملكات النحل “التيفكس” الذي عقد في سارلويس بألمانيا، وشارك فيه الاتحاد السوري مؤخراً، وخلايا السلالة السورية موجودة بمحطة أبحاث النحل بألمانيا، هي سلالة مؤصلة منتشرة في منطقة بلاد الشام والأردن وفلسطين ولبنان وجزء من العراق وهذه المحطة غير موجودة في سورية وقد قاموا بعملية تأصيل للنحل السوري.
رئيس اتحاد النحالين العرب / فرع سورية، تحدث عن مشاركته في المؤتمر، لافتاً إلى أنه كان هناك مشاركات لحوالي 10 دول عربية و10 دول أوروبية، والمؤتمر هو عبارة عن زيارات عملية لمحطات إنتاج ملكات والقسم الثاني هو محاضرات نظرية والمحاضرين من دول عربية وأوروبية من لوكسمبورغ وألمانيا وإيطاليا والعربية من ليبيا وعمان ولبنان وكانت مدة المؤتمر خمسة أيام.
موضحاً أن بداية المؤتمر كانت تعريفا عن أهمية تربية الملكات وإنتاج سلالات وحوارات ونقاشات بين الباحث الذي ألقى البحث والموجودين وفي اليوم الثالث كانت هناك زيارة لمحطة إنتاج ملكات من مختلف السلالات.


جدير ذكره أنّ ثمة جهود بنتائج ملموسة يبذلها فرع سورية لاتحاد النحالين العرب، من شأنها – لو تم دعم القطاع – أن تجعل من ” اقتصاد النحل” مصدراً متقدماً للأسر على كامل الجغرافيا السورية، ولتولّى الاتحاد حالة تنظيميّة تعزز إنتاج هذه المادة المطلوبة عالمياً بميزات جاذبة كامتداد للخصوصية السورية.


في السياق يتحدث خبراء في التنمية عما أسموه ” اقتصاد العسل” في سورية كأحد خيارات المشاريع المولدة والمعززة للدخل، وكذلك الداعمة لقوام سلّة الصادرات السورية بكل ما تعد به من عائدات دولارية.
وتتقاطع وجهة نظر هؤلاء مع دراسات ورؤى أعدها المهندس دعبول، من أجل الارتقاء بقطاع تربية النحل وبشكل يحاكي التوجه العام في سورية نحو دعم وتعزيز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وقد خطى فرع سورية لاتحاد النحالين العرب خطوات متقدمة في إعادة إحياء ” إعمار” القطاع، إلا أن المسألة تتطلب تكامل الجهود، وسلاسل دعم ودفع القطاع باتجاه النهوض ومعاودة الانتعاش.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]