خطة عربية لدعم الاقتصاد السوري

الخبير السوري:

أكد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية محمدي أحمد الني أن هناك خطة متكاملة لدعم الاقتصاد السوري بجميع القطاعات والمجالات وخاصة الاستثمار والتجارة والنقل.

ورسم خريطة استثمارية ذات الأولوية للمشاركة في إعادة الإعمار وتمويل المشاريع مع الجهات المعنية والمؤسسات المختصة.

وأضاف بأن هناك نية لإقامة مؤتمر استثماري في سورية بالتزامن مع الاجتماع الـ58 للاتحادات العربية الذي سيقام في دمشق نهاية الشهر العاشر.

من جهة أحرى, قدم وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار إحاطة شاملة عن واقع الصناعة السورية والرؤية المستقبلية للنشاط الصناعي في سورية، وأشار إلى أن التوجه في المرحلة الحالية هو للتركيز على قطاع الصناعات الزراعية الغذائية للحفاظ على الأمن الغذائي في سورية إضافةً إلى إقامة صناعات إستراتيجية.

جاء ذلك خلال لقائه أمس الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمدي أحمد الني، والدكتور أحمد سودين رئيس الاتحاد العربي للاستثمار والتسويق العقاري، ورئيس الاتحاد العربي للأسر المنتجة محمد عبد الباسط قدح ونائب رئيس الاتحاد العربي للاستثمار والتسويق العقاري بشار سمحة.

من جهته، أكد الني أن اللقاء يأتي في إطار تعزيز دور مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في تنمية اقتصادات الدول الأعضاء في المجلس، إضافة إلى تنسيق السياسات التجارية والصناعية والزراعية ولاسيما أن الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها العالم ودولنا العربية بشكل خاص تتطلب التركيز على قضايا التنمية المستدامة والفرص العادلة لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها الدول العربية الأعضاء في المجلس.

بدوره أشار الدكتور أحمد سودين رئيس الاتحاد العربي للاستثمار والتسويق العقاري إلى أن دفع العجلة الاستثمارية في سورية يحتاج إلى خطوات عملية وجهد وتنسيق عميق في ظل وجود قوانين تحفز على الاستثمار ووجود للمدن الصناعية في عدة محافظات على الأرض السورية.

وجرى خلال اللقاء مناقشة التحضيرات لإقامة المؤتمر الاستثماري الذي يعتزم مجلس الوحدة الاقتصادية العربية عقده خلال الفترة القادمة في سورية، وتم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة بين المعنيين في وزارة الصناعة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية لوضع خريطة للمشروعات الصناعية ذات الأولوية لفترة إعادة الإعمار لتقديمها خلال المؤتمر.

حضر اللقاء مستشار الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية نزار عبد الغني السيسي ومعاونا وزير الصناعة المهندس أسعد وردة والأستاذ أيمن الخوري ومدير التخطيط والعلاقات الدولية في وزارة الصناعة الدكتور مطيع الريم.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]