وزارة التجارة الداخلية تصدر أسعار ” البريستيج”  للبقوليات ؟

الخبير السوري:

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نشرة أسعار جديدة تضمنت المواد الغذائية الأساسية، وحددت فيها سعر الكيلوغرام الواحد من السكر بـ 4600 ليرة، والرز الصيني 4400 ليرة، وليتر الزيت النباتي 15 ألف ليرة، وكيلوغرام الشاي 45000، والبن 40000، والطحين الزيرو 3200، كما حددت سعر البرغل بـ 6000 ليرة، والعدس المجروش 8000 ليرة.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية نضال مقصود أوضح أن الوزارة تصدر نشرة أسعار المواد الأساسية كل 15 يوم ، مبيناً أنه لا تعديل على أسعار النشرة السابقة رقم 6، بل تم فقط إضافة بعض المواد كالبقوليات، وذلك في ضوء السماح باستيرادها مؤخراً، فقامت الوزارة بتحديد سقف السعر لمنع رفع أسعارها من قبل التجار.

وبيّن مقصود أن الأسعار تحدد بناء على دراسة التكاليف الفعلية الحقيقية، ويؤخذ بعين الاعتبار سعر البضاعة ببلد المنشأ يضاف إليها أجور النقل الخارجي والتأمين، وتكاليف النقل والتوزيع داخلياً، فكافة التكاليف المدفوعة والموثقة أصولاً يؤخذ بها، علماً أن الأسعار تناقش مع اتحاد غرف التجارة وكبار المنتجين والمستوردين، وعدة جهات مسؤولة عن دراسة التكاليف.

أما ترجمة هذه النشرة في الأسواق، فهي كالعادة بعيدة عن التطبيق، حيث تفوقت أسعار التجار على تلك التي تصدرها الوزارة “شكلياً”، فالزيادة في السوق على أسعار المواد المذكورة تبدأ بألف ليرة لتصل إلى الضعف أحياناً! ليصبح التجار أصحاب الكلمة الأساسية في التسعير وفق رؤيتهم التي حتى الآن لم تلحظ على ما يبدو انخفاض الأسعار العالمي، وأسعار الشحن التي كانت الحجة الأساسية برفع السعر محلياً في كل مرة.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]