طباعة 22 مليون كتاب مدرسي للعام الدراسي الحالي عبود: لدينا رؤية مستقبلية لتطوير العمل والأداء في المؤسسة

الخبير السوري:
أنجزت المؤسسة العامة للطباعة في وزارة التربية خطتها الطباعية للعام الدراسي الحالي 2022-2023 بطباعة الكتاب المدرسي وتوزيعه على فروعها في المحافظات، لتقوم لجان الكتاب المدرسي في المدارس باستلامه من المستودعات الفرعية وتسليمه للطلاب، وفقاً لحديث المدير العام للمؤسسة علي عبود لـ”تشرين”.
آلية الطباعة والتوزيع
وعن آلية الطباعة وتوزيع الكتاب المدرسي قال عبود: يتم إعداد الخطة الطباعية للمؤسسة، وفقاً للحاجات المقدمة من مديريات التربية، وفروع المؤسسة، بناءً على إحصاءات أعداد الطلاب والحاجة، بعد طرح مدورات المدارس من لجنة الكتاب المدرسي، وتدرس من لجنة تقدير الحاجة الفرعية المشكّلة على مستوى مديريات التربية وفروع المؤسسة، وترفع مقترحها إلى اللجنة المركزية المشكلة على مستوى وزارة التربية لتدقيقه، ورفع المقترح بالموافقة عليه، ويعرض على مجلس إدارة المؤسسة لإقراره، والتصديق عليه من وزير التربية، وبلغت الخطة للفصل الأول 18 مليون كتاب، وللفصل الثاني 4 ملايين .
مراحل الطباعة
يتم دفع الكتب المدرسية من المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ومديريتي الإشراف التربوي والمهني والتقني إلى المؤسسة، ثم يحال إلى مديريتي المطابع والطباعة لاستكمال الإجراءات الفنية، من إخراج وتحضير طباعي ويدفع للمطابع للبدء بالطباعة .
وهذا العام تحديداً، كما يوضح عبود، ونظراً لعدم توافر المادة الأولية، وهي الورق لدى المؤسسة العامة للطباعة، ونتيجةً لعدم تمكن الجهة الموكل إليها تأمين مادة الورق لزوم الجهات العامة، وهي وزارة الإعلام (مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع ) من تأمين كميات الورق المطلوبة من قبلنا بتاريخ 7/6/2020 لزوم الخطة الطباعية للعامين 2021-2022 و 2022-2023 لطباعة الكتاب المدرسي، حصلت المؤسسة على الموافقات اللازمة للإعلان عن مناقصات أصولية لطباعة الكتاب المدرسي، متضمناً الورق، وبعد انتهاء الإجراءات اللازمة وتصديق العقود المبرمة مع المطابع التي تقدمت لهذه المناقصات، تم دفع المباشرات لطباعة الكتب المدرسية تباعاً، ويتابع طباعة الكتاب المدرسي في المطابع بمراحله المختلفة من إدارة المؤسسة، ولجنة المتابعة الميدانية المشكّلة أصولاً .
توزيع الكتاب المدرسي
يتم توزيع الكتاب المدرسي كما يشير المدير العام للمؤسسة، بعد طباعته من خلال استلام المؤسسة للكتاب من المطابع، ونقله إلى مستودعاتها في عدرا، لتقوم بعد ذلك بتوزيعه على المحافظات عبر وسائط النقل الجوي والبري، وفقاً للحاجات المطلوبة لكل محافظة، وينقل إلى مستودعات فروع المؤسسة الرئيسة، وبدورها الفروع توزع الكتاب على المستودعات الفرعية، وفقاً لحاجة المدارس المقدمة من لجنة الكتاب المدرسي، لتقوم اللجنة باستلامه وتوزيعه على أبنائنا الطلاب، وهذا يتطلب جهوداً كبيرة من كوادر المؤسسة، والأولوية كانت لطباعة كتب الشهادات العامة (ثانوي – أساسي) حيث كانت مطبوعة وموزعة خلال شهر أيار لعام 2022 من أجل الدورات الصيفية، ومن ثم كتب التعليم العام، واللغات الأجنبية، والمرحلة الأخيرة الكتب المتبقية وفق خطة وجدول زمني .
مجاناً للصفوف الأولى
وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، وتحديات الحرب والحصار الاقتصادي الجائر، الذي فرضه أعداؤنا، وارتفاع أسعار الطاقة والمحروقات وقلتها، وارتفاع أجور النقل، تتابع المؤسسة إنجاز خطتها الطباعية للعام الدراسي الحالي، ولا يزال الكتاب المدرسي يقدم مجاناً لطلابنا من الصف الأول الأساسي، وحتى الصف التاسع الأساسي للمدارس الرسمية، التابعة لوزارات التربية والشؤون الاجتماعية والعمل والأوقاف، ومدارس أبناء وبنات الشهداء في مرحلة التعليم الثانوي، ويباع بأقل من سعر التكلفة للمدارس الخاصة، ومنظمة الأونروا، ومرحلة التعليم الثانوي والمهني، ولمن يرغب بالشراء .
نسخة مجانية لأبناء وبنات الشهداء والجرحى

يضيف عبود: هذا العام في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعب لأهالي الطلبة، وبغية تخفيف العبء المادي عن أهالي الطلاب في مدارس التعليم الثانوي الرسمية، تم منح نسخة مجانية من كتب مرحلة التعليم الثانوي لأبناء وبنات الشهداء، وأبناء جرحى الجيش العربي السوري، ومنح نسخة مجانية واحدة لمن لديه أكثر من طالب يدرس في هذه المرحلة. وكانت معظم الكتب جاهزة قبل بدء العام الدراسي، حيث انطلق العام الدراسي في أسبوعه الأول، ونسبة التوزيع وصلت إلى 85% المدورات الموجودة في المدارس ( الكتب المعاد توزيعها – الجديدة ) والمدورات الموجودة في المستودعات الفرعية، والموزعة والمرسل للمحافظات، وتم استكمال النسب المتبقية خلال الأسبوع الثاني، حيث تم إبرام العديد من مذكرات التفاهم هذا العام بشأن وسائل النقل مع مؤسسة الإسكان العسكري الفرع المركزي (24) – مكتب الدور دمشق – حلب – الشركة العراقية السورية – والقوى الجوية عبر الشحن الجوي لمحافظة الحسكة .
كتب جديدة
ويبين مدير عام المؤسسة أنه في هذا العام تم توزيع كتب جديدة للصفين الأول والثاني الأساسي غير مستعملة، وأيضاً تم توزيع كتب التدريبات (الأنشطة ) اللغة الانكليزية الجديدة من الصف الأول الأساسي وحتى الصف التاسع الأساسي غير مستعملة، والبقية في كافة المحافظات وفق نسب إعادة التوزيع للكتب المستردة .
وتم توزيع كتب جديدة لجميع المواد الدراسية على طلاب مدارس المتفوقين غير مستعملة .
وبالنسبة لمنهاج كتب اللغة الأجنبية: تم توزيع كتاب الطالب اللغة الانكليزية في الصفوف (3+4+5+6+7+8) جديد بأعداد الطلاب في محافظات (إدلب – الرقة – دير الزور – الحسكة – القنيطرة – المناطق البعيدة في ريف دمشق – المناطق البعيدة في ريف حلب لكونها درست على النظام القديم العام 2021-2022).
كتاب الطالب للصف التاسع وزع جديداً بأعداد الطلاب في محافظات الرقة والحسكة لكونها درست على النظام القديم (2021-2022 ).
اللغة الفرنسية : 7+8 وزع بأعداد الطلاب جديداً في محافظات إدلب – الرقة – دير الزور – الحسكة – القنيطرة – المناطق البعيدة في ريف دمشق – المناطق البعيدة في ريف حلب التي درست على النظام القديم 2021-2022.
إعادة توزيع الكتب المستردة
يتم إعادة توزيع الكتب المدرسية المستردة من الطلاب، كما يوضح مدير عام المؤسسة بناءً على تعليمات الاسترداد في العام الدراسي التالي، وفقاً لتعليمات إعادة التوزيع التي تصدر في كل عام دراسي، لكونها كتباً غير ملغاة، ويشترط لإعادة التوزيع أن تكون صالحة للاستخدام، وبحالة جيدة، وعدم تسليم أي كتاب تالف، ويتم تحديد صلاحية الكتاب المسترد من لجنة الكتاب المدرسي، المشكّلة من مدير المدرسة وأمين المكتبة ومعلمين أو موجهين اثنين من المدرسة، وهي تشرف على الكتاب المدرسي منذ استلامه وحتى اتلافه ( استلام – توزيع – استرداد – إتلاف ).
وهذا الأمر مطبق منذ عدة سنوات وفق نسب محددة بتعليمات الاسترداد، وإعادة التوزيع، وتنظيم كشوف بالكتب التي تحتاج إليها المدرسة، بعد اطلاعها على أعداد الطلاب، ومعرفة الكتب المدورة من العام الماضي الصالحة للتوزيع، وفي حال احتاجت المدرسة أعداداً إضافية غير المسلمة، تقدم كشفاً بالأعداد المطلوبة ليتم استلامها من المستودع الفرعي التي تستلم كتبها منه، وفي كلتا الحالتين ( النقص والفائض) يتم التنسيق بين اللجنة وأمين المستودع .
ضبط بيع الكتب في المكتبات الخاصة
ويؤكد عبود أن وزارة التربية والمؤسسة العامة للطباعة تقومان بضبط حالات بيع الكتب المدرسية في المكتبات الخاصة، وحجز الكتب المطبوعة لدى بعض المكاتب في المحافظات، وتنظيم الضبوط اللازمة وإحالة المخالفين للقضاء .
وكان لافتاً هذا العام أنه صدر تعميم وزاري سمح بموجبه لأمناء المكتبات باستلام الكتب عهدة عليهم، وتسليمها للطلاب، ومن ثم تسديد ثمنها .
الكتب الجديدة لهذا العام
1- التربية المهنية للصفوف ( 4-5-6 ) مرحلة التعليم الأساسي
2- اللغة العربية – الفيزياء والكيمياء – الرياضيات للصف الحادي عشر المهني
3- الإنكليزي للصفوف من 10-11-12 مهني نسوي – إلكترون – تجاري .
4- معاهد صناعية حوالي 20 كتاباً
5- سلسلة إيمار لرياض الأطفال ف1 – ف2 – ف3 .
6- التعليم الوجداني للصفوف من (1-12) مرحلة التعليم الأساسي والثانوي .
الصعوبات التي واجهت عمل المؤسسة
ويلخص المدير العام الصعوبات التي واجهت المؤسسة بالتالي:
– خروج مطبعة المؤسسة عن الخدمة بداية عام 2012 م بفعل المجموعات الإر*ه*ابية المسلحة .
– صعوبة تأمين مادة الورق والكرتون بسبب الحصار الاقتصادي والعقوبات وتقلبات الأسعار .
– عدم توافر الآليات للنقل، وصعوبة تأمينها لعدم الالتزام بتسعيرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حتى من بعض الجهات العامة .
– ارتفاع أجور الشحن جواً وبراً .
– عدم توافر الطاقة التي تعتمد عليها المطابع، من كهرباء ومازوت لتشغيل الآلات انعكس على الإنتاج اليومي ومقدرة المطابع على الإنجاز .

الرؤية المستقبلية لتطوير عمل لمؤسسة في حين تتطلع المؤسسة مستقبلاً من خلال رؤيتها لتطوير عملها بحسب مديرها العام إلى التطوير الإداري من خلال تنفيذ خطوات مشروع الإصلاح الإداري وتدريب الكوادر، وأتمتة عمل المؤسسة (إدارة وفروع) وكخطوة أولى المستودعات المركزية والربط مع الرئيسة ومن ثم الفرعية، وتشغيل مطبعة المؤسسة من خلال إصلاح الآلات، ويتم إعداد دراسة جدوى اقتصادية لتصليح الآلات، أو شراء آلات جديدة، وحالياً تم تشغيل قسم طباعة الريزو، ورفد المؤسسة بسيارات النقل حمولات، وتخفيض نسبة الهدر في طباعة الكتاب المدرسي.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]