90 حالة تحسس في مدينة اللاذقية بسبب تناول الأسماك.. والعين على الباعة الجوالين

الخبير السوري:

وصل إلى إسعاف مشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني في مدينة اللاذقية خلال الأيام الأربعة الماضية أكثر من 90 حالة تحسس من جراء تناول الأسماك.

وبيّنت مديرة مشفى الشهيد حمزة نوفل الوطني واختصاصية طب الطوارئ الدكتورة سهام مخول أن المرضى وصلوا إلى المشفى بأعراض تراوحت بين متوسطة وخفيفة حيث كانوا يعانون من آلام بطنية، إقياءات، دوار، طفح جلدي، ضيق نفس، حيث تم تقديم العلاج اللازم لهم ووضعهم تحت المراقبة وتم تخريج معظم الحالات بعد تماثلها للشفاء التام.

وحسب إفادات المرضى، تبين أن معظمهم عائلات ويسكنون في أحياء متفرقة بمدينة اللاذقية كالصليبة، الشيخ ضاهر، الرمل الجنوبي، مؤكدين أنهم جميعاً اشتروا السمك من الباعة الجوالين.

ودعت مخول المواطنين إلى تجنب شراء الأسماك من مصادر غير موثوقة ولاسيما الباعة الجوالين، حيث لا تتوفر الشروط المناسبة لحفظ المادة ولاسيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

بدوره، أكد رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك رائد عجيب لـ”تشرين” أنه بالتنسيق مع مديرية الصحة تقوم مديرية التموين بتكثيف جولاتها على محال بيع الأسماك، حيث يتم يومياً سحب عينات من محال موزعة في مناطق مختلفة من المدينة للتأكد من سلامتها، وحفظها وفق الشروط المناسبة.

وفيما يتعلق بالباعة الجوالين، أكد عجيب أنه يمنع منعاً باتاً بيع السمك عن طريق الباعة الجوالين الذين لا يستطيعون حفظ السمك مبرداً بالدرجة المطلوبة، حتى لو وضعوا ألواح الثلج فوقه، حيث يتم تبريد الطبقة العليا من السمك، فيما يفسد السمك في الطبقات الأخرى، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وأشار عجيب إلى أن دوريات التموين تقوم بمخالفة الباعة الجوالين، لافتاً في الوقت ذاته إلى الخطأ الذي قد يقوم به المواطنون الذين سيشترون السمك طازجاً من محل بيع السمك، ويقومون بوضعه في الثلاجة لطهيه في اليوم التالي، لكنه بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتقنين الكهربائي الطويل فإن السمك يفسد في الثلاجة التي لن تحفظ السمك بدرجة البرودة المطلوبة.

تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]