مباحثات في دمشق مدير عام أكساد مع سفير جمهورية الصومال الفيدرالية

الخبير السوري:

بحث سعادة الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” مع السيد محمد عبدي علي سفير جمهورية الصومال الفيدرالية، علاقات التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزها في شتى المجالات.
وقدم سعادة الدكتور العبيد خلال لقائه مع السفير محمد عبدي علي في مقر المركز العربي “أكساد”، اليوم عرضاً عن منظمة أكساد ومجالات عملها في الدول العربية وأهم أنشطتها في مجال الإنتاج النباتي والحيواني، واستنباط أصناف من القمح والشعير المتحملة للجفاف والأمراض ذات كفاءة إنتاجية عالية، إضافة إلى الأشجار المثمرة والمياه، وخاصة النخيل والزيتون والفستق الحلبي.
وعبر الدكتور العبيد عن استعداد أكساد لتنفيذ عدد من المشاريع في الصومال ولاسيما في مجال الابل، ومشاريع نشر وحصاد المياه، ودراسات في مجال المياه الجوفية والسطحية. والنخيل وفي مجال الإنتاج الحيواني، تحسين سلالات الأغنام والماعز، وقشات السائل المنوي والتلقيح الاصطناعي ..وغيرها.
من جانبه عبر السفير عبدي، عن شكره لمنظمة أكساد مديراً وباحثين لاستعدادهم تقديم خبراتهم الفنية والعلمية والبحثية إلى الصومال على شتى المستويات مؤكداً بان الصومال يحتاج إلى خبرة أكساد في التطوير الزراعي والنهوض بالقطاع الزراعي والحيواني والتنمية المستدامة، ولاسيما في هذه الظروف الراهنة في مجال الابل والمياه والأشجار المثمرة.
وأكد السفير عبدي أن الجانب الصومالي سيقوم بإعداد مسودة مشاريع تنموية لعرضها على منظمة أكساد وبعد الاتفاق على هذه المشاريع يتم تقديمها للجهات المانحة لتمويل تنفيذها عن طريق منظمة أكساد.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]