“أكساد” يقيم ورشة عمل احترافية حول استعمالات المياه غير التقليدية في الري الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة

الخبير السوري:

عقدت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد” ورشة عمل عربية حول استعمالات المياه غير التقليدية في الري الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة بمشاركة خبراء من معظم الدول العربية والمكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا في منظمة الفاو والجمعية الأوربية للمياه والمركز الدولي للزراعة الملحية (أكبا).
وأكد سعادة الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد” في كلمة له: أن الصراع على امتلاك المياه أصبح من أهم مشاكل المناطق التي تعاني من شح المياه وندرتها، ومنها المنطقة العربية، مما تطلب الاستفادة من المياه غير التقليدية التي تنتشر بكميات لا يستهان بها في المنطقة العربية، ولاسيما في ظل التغيرات المناخية وما نتج عنها من كوارث.
وأوضح أن منظمة المركز العربي /أكساد/ أولت أهمية بالغة لإعادة استعمال المياه غير التقليدية في الزراعة العربية ومنها المياه المالحة والعسرة والمياه المعالجة والمياه الرمادية وتوصل إلى نتائج هامة من خلال تنفيذ أبحاث ومشاريع حول الاستعمال الأمثل والآمن صحياً وبيئياً لتلك النوعية من المياه، وتم تعميمها على المزارعين والمهتمين العرب.
وأشار الدكتور العبيد إلى أن أكساد أهتم بمشاريع حصاد مياه الأمطار ونفذ العديد منها في الدول العربية كمشروع حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة ومشروع إمداد المجتمعات المحلية بالمياه ومشروع الإدارة المتكاملة لمناطق السقوط المطري بمنطقة الساحل الشمالي الغربي لجمهورية مصر العربية والتي حققت نجاحاً في حصاد وتخزين مياه الأمطار الصالحة لشرب الأنسان والحيوان والري التكميلي لبعض الزراعات.
وقال يجري العمل حالياً على تنفيذ مشروعي (الإدارة المثلى لاستعمال المياه الرمادية في الزراعة في المناطق الجافة وشبه الجافة) و (اختبار مدى تحمل أصناف أكساد من القمح للإجهادات الملحية تحت ظروف الزراعة المروية) في عدد من الدول العربية.
وتهدف الورشة التي تستمر يومين عبر تقنية ” الفيديو كونفرانس” بمشاركة أكثر من مائة خبير وفني في مجال استعمالات المياه غير التقليدية في الزراعة إلى استعراض جهود وتجارب أكساد والدول العربية في هذا المجال والإجراءات والتوصيات الكفيلة بتسخير هذا النوع من المياه ليكون رديفاً للمياه التقليدية في ظل ظروف الجفاف التي تعيشها المنطقة العربية كنتيجة للتغيرات المناخية على مستوى العالم.
ويقوم عدد من خبراء وباحثي أكساد والدول العربية والجمعية الأوروبية للمياه والمركز الدولي للزراعة المحلية “أكبا” بإلقاء الضوء من خلال عشر أوراق عمل علمية على جوانب متعددة تتعلق بالمياه غير التقليدية وطرائق معالجتها واستعمالها بشكلٍ آمن بيئاً وصحياً في الزراعة العربية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]