الرئيسية / اهم التصنيفات / مساع لربط مخرجات المؤسسات التعليمية السياحية بسوق العمل
سياحة

مساع لربط مخرجات المؤسسات التعليمية السياحية بسوق العمل

الخبير السوري:

تتواصل الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي مع الفعاليات السياحية في سوق العمل من خلال الإعداد لمذكرة تفاهم وتعاون مع اتحاد غرف السياحة لربط الخريجين بسوق العمل.

وبين مدير الهيئة مسلم ناعم أنه تمّ الانتهاء من إعداد دفتر الشروط الفنية لوضع قواعد البيانات الخاصة بالهيئة والمؤسسات التعليمية والتدريبية التابعة لها، وقواعد البيانات الخاصة بسوق العمل والربط بينها من خلال برنامج تقني يمكن من خلاله تلبية حاجات السوق من الكوادر العاملة ومن المتدربين بشكل أسرع وأكثر انتظاماً.

وأكد ناعم على ضرورة الربط بين التعليم الأكاديمي والتقاني معتبراً أن أهميته تأتي من القدرة على تطوير مهارات الطلاب والخريجين وتطوير مداركهم العلمية والتقانية، سواء على مستوى الإدارة التشغيلية أو الإدارة العليا، لافتاً إلى أن الهيئة اقتربت بالتعاون مع الجامعة الافتراضية من إطلاق البرنامج الافتراضي للعلوم السياحية والفندقية، ولاسيما بعد الانتهاء من وضع الخطة الدراسية والمناهج النظرية والعملية لهذا البرنامج.

أوضح مسلم أن خطة الهيئة تتركز على تحقيق التوازن بين نمو القطاع السياحي وتنمية الكوادر البشرية وجودة الخدمات السياحية، وذلك من خلال تحديث الخطط الدراسية باستمرار، وتطوير المناهج وإدخال المهارات والعلوم الحديثة عليها، إضافة إلى مواكبة التطورات المتسارعة في سوق العمل، كما أنه يجري العمل على التوسع في خارطة التعليم والتدريب السياحي والفندقي من خلال افتتاح معاهد ومدارس ومراكز جديدة والترخيص لمراكز خاصة جديدة، والبدء بالعمل على خطة تدريبية متخصّصة بالمهن التراثية والتقليدية، والأهم من ذلك استثمار المؤسسات التعليمية والتدريبية لتحقيق أهداف تدريبية وتسويقية.

وبيّن مدير الهيئة أن الهيئة اعتمدت على الطاقة البديلة، وسيتمّ تنفيذ أول مشروع لها في مقر الهيئة خلال هذا العام، وتعميم هذه التجربة على جميع المؤسسات التعليمية التابعة لها، كما سيتمّ تطوير مناهج مركز التدريب السياحي والفندقي بدمر، وتدشين المدرسة الفندقية بحمص والمعهد الفندقي بضاحية قدسيا.

يذكر أن عدد الطلاب المقبولين في المعاهد التقنية التابعة للهيئة قد بلغ  (2000) طالب، وفي المدارس الفندقية (3000) طالب، وفي مركز دمر (542)، وفي المراكز الخاصة (2741) طالباً..البعث