كورونا يحرق 25% من قيمة أسواق المال العربية

الخبير السوري:

خسرت أسواق المنطقة العربية المالية نحو 25% من قيمتها في الربع الأول من العام 2020 جراء فيروس كورونا المستجد وتقلبات أسعار النفط، وفق ما أفادت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا).

وقالت اللجنة في بيان حول دراسة جديدة أجرتها بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية حول أثر وباء كوفيد-19 عن الأسواق المالية والمصارف العربية: يؤدي تزامن تقلبات أسعار النفط وجائحة كوفيد-19 إلى إحجام المستثمرين عن الاستثمار في أسواق المال، وانخفاض التداول في الأسهم، وانحسار تدفقات الاستثمار والسياحة والتحويلات المالية، وتدني آفاق النمو». وبالنتيجة، فإن انتشار الفيروس وتغيّر أسعار النفط «قد تسببا بخسارة أسواق المال العربية الرئيسية 25% تقريباً من قيمتها في الربع الأول من عام 2020.

وأشارت الدراسة إلى انخفاض قيم الأسهم في أكبر المصارف في بلدان مجلس التعاون الخليجي بنسبة 25%، متوقعة تضاعف معدلات التخلّف عن سداد القروض.

وتوقعت الدراسة أن يؤثر انخفاض سيولة مصارف المنطقة سلباً على نمو ودائعها وتمويلها وتقييمها العام. وشدّدت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي على أهمية أن تواصل المصارف المركزية العربية توفير السيولة الكافية للنظام المالي مهما كان الثمن».

وفي بداية شهر نيسان، توقعت اللجنة أن ينضم أكثر من 8 ملايين عربي إلى “عداد الفقراء” في المنطقة جراء انتشار فيروس كورونا المستجد. كما كانت حذّرت في آذار من أن كوفيد-19 قد يتسبّب بخسارة أكثر من 1,7 مليون وظيفة في العالم العربي.

المصدر : البعث

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]