دمشق الشام القابضة تخطو خطوة جديدة نحو أفق عمراني مختلف لدمشق..

الخبير السوري:

تتوالى الخطوات المكثّفة التي تخطوها شركة دمشق الشام القابضة، في مشروعها ذي الخصوصية بكونه سيغدو علامة عمرانية فارقة في سورية..مشروع ” ماروتا سيتي”..الذي دفع بثالث الرخص للإقلاع بالعمل مباشرةً.

إذ حصل مالكو المقسم “H 26” في مشروع “ماروتا سيتي” على الرخصة اللازمة للمباشرة بأعمال البناء من “محافظة دمشق”، وذلك بعد استكمال الإجراءات اللازمة للترخيص، ليكون المقسم السكني الثالث الذي يحصل على رخصة بناء.

ويتكون المقسم المذكور من 12 طابقاً، إضافة لطابق أرضي وقبوان بمساحة إجمالية 11,524 م2، ويبلغ عدد مالكيه 60 شخصاً، ومن المقرر أن يكون البناء جاهز خلال 3 سنوات، وفق ما أوردت صفحة “محافظة دمشق” على “فيسبوك”.

بدوره، أكد رئيس دائرة الترخيص والبناء في مديرية التنظيم والتخطيط العمراني بـ”محافظة دمشق”باسم عثمان، أن أي تأخير في صدور بعض الرخص يعود إلى عدم استكمال الوثائق المطلوبة للترخيص، أو تأخر المالكين في دفع الرسوم لـ”نقابة المهندسين”.

وأصدرت “محافظة دمشق” مؤخراً قراراً يقضي بتخفيض رسوم تأمين الواجهات في “ماروتا سيتي”، من 5% إلى 2.5 %، ويتم حالياً دراسة إعفاء الأقبية من الرسوم.

وفي 8 كانون الأول 2019، حصل مالكو المقسم “B153” في مشروع “ماروتا سيتي” على رخصة المباشرة بأعمال البناء، بعد حصول مقسم H47) Delta Tower)، على أول رخصة بناء وإذن صب في المشروع المذكور حزيران 2019.

وصدر المرسوم 66 في أيلول 2012، بهدف تنظيم العشوائيات في منطقتين ضمن دمشق وهما (خلف الرازي – كفرسوسة)، و(المتحلق الجنوبي)، وجرى تسمية المنطقة الأولى ماروتا سيتي والثانية باسيليا سيتي.

وتمكنت شركة دمشق الشام القابضة، التي تتولى إدارة المشروع، خلال الفترة الماضية من عقد شراكات مع مستثمرين، نجم عنها تأسيس 4 شركات للاستثمار في بناء مقاسم سكنية وتجارية بماروتا، هي “أمان دمشق”، و”المطورون”، و”ميرزا”، و”روافد دمشق”.

وتبلغ مساحة “ماروتا سيتي” نحو 214 هكتاراً تشمل مناطق من كفرسوسة والمزة، وتضم 186 برجاً سكنياً بارتفاعات تتراوح بين 11 و22 طابقاً، و33 محضراً استثمارياً بارتفاعات تصل إلى 50 طابقاً.

ويحصل المواطن الذي كان يقطن في العشوائيات على سكن بديل بحيث يكون المنزل الجديد بسعر الكلفة وبالتقسيط، وتعمل المحافظة حالياً على استدراج العروض اللازمة من الشركات العامة والخاصة لتنفيذ السكن البديل.

وينتظر أهالي المنطقة التنظيمية الأولى (ماروتا) السكن البديل منذ 2016، حيث كانت الخطة تقتضي تنفيذ المشروع خلال 4 أعوام من صدور المرسوم عام 2012، مع اشتراط توجيه إنذار لصاحب البيت قبل المباشرة بهدم منزله، بمدة لا تقل عن شهرين.

ولحين تأمين السكن البديل، يحصل من يملك مستندات تثبت قانونية إشغاله، على بدل الايجار بنسبة 5% سنوياً من قيمة الوحدة السكنية التي كان يشغلها، لكن البعض اعتبر التعويض قليل ولا يمكّنه من الاستئجار وفق الأسعار الرائجة حالياً.

وسبق أن أكد مدير مرسوم 66 السابق جمال يوسف، أنه سيتم قريباً وبشكل تدريجي إخلاء منطقة اللوان (في المنطقة التنظيمية الثانية)، والتي سيكون فيها السكن البديل للمنطقتين ماروتا وباسيليا، بالتوازي مع المباشرة بتنفيذ البنى التحتية.

ونظراً للنفقات التي ترتبت على أهالي خلف الرازي والمحافظة أيضاً من بدلات الإيجارات السنوية، تداركت الأخيرة الأمر في المنطقة الثانية وقررت الهدم تدريجياً، بحيث يتم إخلاء المقاسم التي سيباشر بتشييد السكن البديل فيها أي على دفعات.

 

إقرأ أيضاً:

ألف سؤال وسؤال حو أسباب نجاح وزارة حيث فشلت أخرى..مؤشرات غير مطمئنة رغم إيجابياتها ؟؟!!

 

 

ألف سؤال وسؤال حول أسباب نجاح وزارة حيث فشلت أخرى..مؤشرات غير مطمئنة رغم إيجابياتها ؟؟!!

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]