زلازل قوية بين 8 و10 أيار..راصد الزلازل الهولندي يعود إلى الواجهة ويحذّر

الخبير السوري:

حذر الراصد الزلزالي الهولندي المثير للجدل، فرانك هوغربيتس، من احتمالية حدوث زلازل وهزات أرضية خلال الأيام المقبلة، خصوصاً في الفترة بين 8 و10 أيار.

جاء هذا التحذير عبر منصة “إكس”، حيث كتب أن اقتران عطارد والزهرة مع أورانوس في 7 مايو، قبل القمر الجديد مباشرة، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الهزات القوية وربما زلزال أكبر بين 8 و10 مايو.

كما أضاف أنه بدأ في تحليل هندسة الكواكب خلال الفترة من 5 إلى 14 مايو 2024. وأعلن في تغريدة سابقة عن اختبار نظام تصوير الزلازل الجديد، بعدما ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة شمال جزيرة أسنسيون في باراغواي.

وأشار هوغربيتس إلى وقوع زلزال بقوة 6 درجات قبالة إقليم جزيرة ليتي بوسط الفلبين، وأكد أن هذا الزلزال وقع في منطقة حددتها الهيئة الفلكية SSGEOS يوم 29 أبريل، وأفادت أنها معرضة لزلازل بحدود 6 درجات.

تنبأ هوغربيتس أيضاً بحدوث زلازل في مناطق مثل تايوان واليابان وإندونيسيا الأسبوع الماضي، مما أكسبه شهرة واسعة. ورغم شعبيته على وسائل التواصل الاجتماعي، تتعرض توقعاته لانتقادات واسعة من المجتمع العلمي.

فمعظم العلماء يرفضون نظريات هوغربيتس، مؤكدين أنه لا توجد أدلة علمية تربط بين حركة الكواكب ونشاط الزلازل على الأرض وفقاً للعربية نت.

ويؤكدون أنه لا يوجد حتى الآن أي طريقة موثوقة للتنبؤ بوقوع الزلازل، سواء من خلال حركة الكواكب أو غيرها من الظواهر الفلكية.

وعلى الرغم من أن العلم الحديث حقق تقدماً كبيراً في التنبؤ بالطقس والظواهر الفلكية، فإن العلماء يحذرون من الأشخاص الذين يدعون القدرة على التنبؤ بالزلازل دون أسس علمية، معتبرين أن ذلك قد يؤدي إلى نشر الذعر والقلق بين الناس بهدف الشهرة أو جمع التفاعلات على منصات التواصل الاجتماعي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

[ جديد الخبير ]