تحفّظ “الزراعة” على تخصيص مساحات جديدة لاستثمار الرخام والبحث لا يزال مستمرا عن بدائل

 

اللاذقية – الخبير السوري

أسفر الكشف الذي أجرته دائرة الحراج والغابات في مديرية زراعة اللاذقية عن المساحات والمواقع المقترحة من فرع مؤسسة الجيولوجيا والثروة المعدنية في المحافظة لتكون مواقع جديدة لاستثمار الرخام، عن عدم إمكانية استثمار هذه المواقع نظرا لطبيعتها الحراجية التي تحول دون استثمارها باطنيا.

وقال رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا: إنه تم تخصيص المؤسسة خلال سنوات ماضية بعقارات في كسب والبدروسية، وبيت ياشوط، وتم تحديد المساحة المستثمرة والمدة الزمنية الاستثمارية بموجب موافقة رئاسة مجلس الوزراء بعد إحالتها من وزارة الزراعة، كونها تحوي ثروة باطنية. وأشار دوبا إلى انتهاء الاستثمار في عدة مواقع، حيث تمّ استلامها من مؤسسة الجيولوجيا بعد إعادة تأهيلها وتحريجها، أما باقي المواقع المستمر العمل بها فلا تزال ضمن المدة الزمنية والمساحة المحددة.

وأوضح دوبا أن مؤسسة الجيولوجيا حصلت على موافقات سابقة قديمة، ويستمر العمل بها لحين انتهاء المدة الزمنية للترخيص، وهناك شروط موضوعة عند الانتهاء من الاستثمار وتتضمن إعادة تأهيل وتحريج المواقع وإعادة الغطاء الأخضر إلى ما كان عليه. وأوضح دوبا أن المؤسسة تقدمت بطلب التوسع في جبهات العمل، وتم إجراء الكشف على أرض الواقع إلا أن وزارة الزراعة ارتأت الاكتفاء بالمواقع الحالية المستثمرة حفاظا على الثروة الحراجية والشروط البيئية والتنوع الحيوي. وفي السياق نفسه وبهدف إيجاد حلول ممكنة لهذه المشكلة عقدت لجنة المقالع اجتماعا برئاسة محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وضمّ الاجتماع المعنيين وتمت دراسة ومناقشة واقع عمل وتوزع المقالع في اللاذقية وأثرها على البيئة وامكانية البحث عن مواقع بديلة مدروسة وطرحت اللجنة قضايا عديدة للمناقشة والدراسة من ضمنها موقع بديل لتجميع المقالع في محافظة اللاذقية .

مروان حويجة

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]