مدير عام السورية للتجارة يرفع سقف مهامه… سيتم التدخل بأي مادة أساسية يحتاجها المواطن

الخبير السوري:
أكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع أنه سيتم التدخل بأي مادة أساسية يحتاجها المواطن وفق آلية عمل تؤمن المواد الغذائية لهم وبأسعار مخفضة على ألا يتعدى هامش الربح 3% وهذا ما يميز السورية التجارة لافتاً إلى أن التدخل الحالي يكون من خلال طرح البرغل والأرز والسكر واللحوم البيضاء والحمراء بشكل مباشر للمواطنين وبأسعار تناسبهم وتكون ضمن القدرة الشرائية.
وأضاف في سياق متصل، أنه تم استجرار أكثر من 39 ألف طن من الأرز وهي تكفي لتوزيع أكثر من دورة لافتاً إلى أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على الاقتصاد أثرت بشكل كبير على تأمين وسائل نقل للشحن من بلد المنشأ للسكر والأرز.
وأضاف الهزاع في تصريح لـ”تشرين”: نسبة توزيع السكر المدعوم عبر البطاقة الذكية خلال الدورة السابقة تجاوز 80% بينما نسبة توزيع الأرز كانت منخفضة جداً ولم تتجاوز 40% مبيناً أنه تم تأمين بواخر للشحن والمواد موجودة بكميات كبيرة في المستودعات وسيتم فتح دورة جديدة بداية الشهر القادم.
وأشار الهزاع إلى أنه وبعد الاجتماعات العديدة مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تم العمل على تمديد فترة بيع السكر والأرز المدعومين للدورة السابقة حتى يتمكن جميع المواطنين من الحصول على مخصصاتهم للدورة الحالية، من دون تحديد تاريخ انتهاء التوزيع وقد بلغت نسبة توزيع مخصصات الأرز حوالي 92% من عدد البطاقات المستحقة والسكر حوالي 99%.
مبيناً أن عدد الموردين لمادة السكر التجاري يزيد على 20 مستورداً وأن معدل توريد مادة السكر شبه ثابت ولم يتغير منذ سنوات حيث يصل حجم توريد مادة السكر التجاري سنوياً لحدود 350 ألف طن، وتم منح الكثير من التسهيلات لتوريد المواد الأساسية وخاصة الغذائية حيث تم تمديد مدة إجازة الاستيراد لـ 6 أشهر بدلاً من 3 أشهر وفتح مدة السماح لإدخال المستوردات بعد شحنها رغم انتهاء مدة إجازة الاستيراد.
نور ملحم

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]