إتفاقية لتسويق أصناف من القمح والذرة في مصر لأول مرة مع منظمة أكساد

الخبير السوري:
وقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” وشركة النيل للتنمية الزراعية في جمهورية مصر العربية اتفاقية تعاون علمي وفني واستثماري وبناء شراكة في تنفيذ المشاريع التنموية والبحثية من خبرات “أكساد” في مجال تقنيات استنباط وإنتاج وتسويق الأصناف المحسنة لمحاصيل الحبوب والبقوليات والأعلاف لتسويقها في مصر لأول مرة.
وقع الاتفاقية من جانب أكساد سعادة الدكتور نصرالدين العبيد المدير العام ومن جانب شركة النيل للتنمية الزراعية الدكتور يوسف فياض المدير العام في مقر مكتب المركز العربي “أكساد” في القاهرة بحضور الدكتور سيد خليفة مدير المكتب ونقيب الزراعيين المصريين.

وقال الدكتور نصرالدين العبيد مدير “أكساد”، في تصريحات صحفية إن الاتفاق يحقق تعزيز القدرات الفنية ورفع مستوى الكوادر التي تعمل لدي شركة النيل للتنمية الزراعية من خلال تنظيم اللقاءات العلمية، حيث يقوم المركز العربي بتزويد الشركة بكميات مناسبة من أصناف وسلالات أصيلة من القمح والشعير والذرة الشامية البيضاء والدخن وذلك لزراعتها وإختبارها في المحطات البحثية التابعة للشركة وهو ما ينعكس علي تطوير خبرات الشركات المصرية في مجال إدارة المشروعات الزراعية.
وأضاف ان الإتفاق يستهدف أيضا تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال تطبيق برامج إنتخاب السلالات المحسنة وتسجيلها وإعتمادها وتوزيعها لدي المزارعين في مصر، كما يساهم في رفع كفاءة الموارد الأرضية والمائية للشركة لتعظيم الإستفادة من تسويق الأصناف المتفوقة من ناحية الإنتاجية وزراعتها في الأراضي التابعة للشركة وفقا للضوابط المعتمدة.
وأوضح الدكتور العبيد، إنه بموجب الاتفاق يقوم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة بتوفير بذار السلالات والأصناف المحسنة من محاصيل الحبوب والأعلاف والبقوليات وتقديم الخبرات الفنية ومراقبة النقاوة الصنفية للأصناف والسلالات المحسنة مع الإشراف علي تنفيذ التجارب البحثية المشتركة والزيارات الحقلية وإعداد وتقديم تقارير فنية ربع سنوية حول أداء الأصناف والسلالات المنزرعة وقائمة بأفضل السلالات وإمكانية الإستفادة منها في مصر.

وشدد مدير عام “أكساد” علي إلتزام الشركة بتوفير المساحات اللازمة لزراعة وتنفيذ التجارب مع الإلتزام ببرنامج الزراعة وتوفير مستلزمات الإنتاج والحصاد مثل الأجهزة والمعدات والأسمدة والمبيدات مطابقة للمواصفات مع قيام الشركة بتقديم جميع البيانات الخاصة ببرنامج الزراعة والمكافحة من أسمدة ومبيدات معتمدة والكميات المستخدمة طبقا للبرنامج التنفيذي.
من جانبه أشاد الدكتور يوسف فياض المدير العام لشركة النيل للتنمية الزراعية، بالجهود التي يبذلها المركز العربي “أكساد” لتطوير الزراعة العربية وتحقيق التنمية المستدامة معرباً عن أمله بمزيدٍ من التعاون الفعال بين الجانبين في ظل قيادة مدير عام أكساد سعادة الدكتور نصر الدين العبيد.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]