وزير التعليم العالي: مرسوم 125 لعام 2020 مكرمة كبيرة من الرئيس الأسد لأبنائنا الطلاب الذين استنفدوا فرص التسجيل في الجامعات

الخبير السوري:

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن المرسوم رقم 125 لعام 2020 القاضي منح فرصة تسجيل ثانية لطلاب المرحلة الجامعية المستنفدين وعام استثنائي لطلاب دراسات التأهيل والتخصص ودرجة الماجستير والدكتوراه هو مكرمة كبيرة من السيد الرئيس بشار الأسد لأبنائنا الطلاب الذين استنفدوا فرص التسجيل في الجامعات لمعالجة آلية الاستنفاد في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا.
وأوضح إبراهيم في تصريح له أن نص المرسوم بالنسبة للمستنفدين يسمح لطالب مرحلة الإجازة الذي استنفد فرص التسجيل وفق ماهو محدد في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 250 وتعديلاتها فرصة التسجيل مرة ثانية في كليته نفسها لاستكمال دراسته, لكن لقاء رسوم لاتقل عن رسوم التعليم الموازي, أي وفق مفاضلة التعليم الموازي, أما طالب التعليم الموازي الذي استنفد فرص التسجيل فهو أيضاً يستكمل دراسته ويعيد تسجيله من جديد لكن بمثلي رسوم التعليم الموازي, وبالتالي هذا المرسوم أعطى الطالب مدة اضافية لاستكمال دراسته تزيد عن مثلي مدة الدراسة المتبقية له في كليته إضافة للسنة التي استنفد بها.
وقال إبراهيم إن المرسوم رقم 125 تاريخ 28-5-2020 يتضمن وضع آلية جديدة لمعالجة مشكلة الطلاب المستنفدين في مرحلة الدرجة الجامعية الأولى بشكل علمي وموضوعي حيث يتم منح الطالب المستنفد مدة تعادل مدة الدراسة المتبقية له بالإضافة إلى السنة التي استنفد بها .
وأكد أن هذه الآلية تشمل الطلاب المستنفدين قبل صدوره منذ عام 2010 – 2011 حتى تاريخه … كما تشمل الآلية الطلاب الذين سوف يستنفدون المدة المحددة باللائحة التنفيذية الصادرة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006 وذلك وفق المادة 102 منها بعد صدوره .
وأضاف.. يشمل هذا المرسوم طلاب مرحلة الدراسات العليا والتأهيل والتخصص الذين استنفدوا بالعام الدراسي 2019 – 2020 وذلك بمنحهم عام دراسي في العام 2020 – 2021 .
كما يشمل المرسوم منح طلاب الدراسات العليا في السنة الأخيرة للمقرارات الذي يحمل مقررين على الأكثر دورة تكميلية في نهاية العام الدراسي بينما سابقاً كان يعد راسباً, وينتظر عاما دراسيا كاملا لإعادة المقررات … ومنح طلاب الدراسات العليا في مرحلة الأطروحة عام ميلادي كامل .
وقال إبراهيم إن الرسوم الجامعية وفق هذا المرسوم تصبح بالنسبة للطلاب المقبولين وفق المفاضلة العامة رسوم التعليم الموازي… أما بالنسبة للطلاب المقبولين وفق مفاضلة التعليم الموازي تصبح مثلي رسوم المحددة للتعليم الموازي .
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن المرسوم راعى أوضاع الطلاب العسكريين الذين استفادوا من المرسوم 69 لعام 2019 ولا زالوا في خدمة العلم (الإلزامية – الاحتياطية) بحيث تمت المحافظة على حقوقهم السابقة أي يتم منحهم ثلاث دورات بعد تسريحهم بالرسم العادي حتى لوكان الطالب موازي .

المصدر : الثورة

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]