مواجهة قريبة بين حزب الله وإسرائيل.. المخابرات الأمريكية تتوقع

الخبير السوري:

توقعت تقارير استخباراتية أمريكية حدوث مواجهة وشيكة بين إسرائيل وحزب الله في الأسابيع القليلة المقبلة، في حال عدم تمكن إسرائيل وحماس من الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، بحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”.

يحاول المسؤولون الأمريكيون حالياً الضغط على الجانبين لوقف التصعيد، مشيرين إلى أن التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة سيسهل هذه المهمة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ومع ذلك، ما زالت المفاوضات متوترة بشأن هذا الاتفاق، ويبدي المسؤولون الأمريكيون شكوكهم حول احتمالية موافقة إسرائيل وحماس على الاتفاق قريباً.

وفقاً لموقع “بوليتيكو” الأمريكي، نقل مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى أن الجيش الإسرائيلي وحزب الله قد وضعا خططاً قتالية، وهما يسعيان لشراء مزيد من الأسلحة.

ورغم أن الطرفين قد صرحا علناً بعدم رغبتهما في خوض حرب، إلا أن مسؤولي إدارة بايدن يعتقدون بشكل متزايد أن هناك احتمالاً كبيراً لاندلاع قتال عنيف، رغم الجهود المبذولة لمنعه.

أوضح مسؤول أمريكي رفيع، فضل عدم الكشف عن هويته لتمكينه من الحديث بحرية حول معلومات استخباراتية حساسة، أن “الخطر الآن أكبر من أي وقت مضى في الأسابيع الأخيرة”.

ويتميز تقدير الموقف الأمريكي بقدر أكبر من التحفظ مقارنة بتقديرات دول أوروبية.

وفقاً لبعض التقديرات الأوروبية، قد تندلع الحرب بين إسرائيل وحزب الله خلال أيام قليلة، وقد نصحت العديد من الدول الأوروبية مواطنيها بمغادرة لبنان تحسباً لذلك.

أشار اثنان من كبار المسؤولين إلى أنه “من غير الواضح بالضبط متى قد تندلع الحرب”، لكنهما أكدا أن “إسرائيل تعمل بسرعة على إعادة بناء مخزوناتها العسكرية وتعزيز قدرات قواتها”.

التيار

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]