وزير الصناعة متفائل باستجابة الصناعيين للاستثمار في الطاقات المتجددة

الخبير السوري:

دعا  وزير الصناعة عبد القادر جوخدار الصناعيين إلى الاستثمار في الطاقة المتجددة من خلال إحداث مزارع كهروضوئية تدعمها الحكومة لافتاً إلى أنه تم البدء في حسياء الصناعة بإنتاج 10 ميغا واط وآخر في عدرا الصناعية، وبالنسبة للشيخ نجار من الممكن أن يبدأ إنتاج 3 ميغا ثم تزداد تباعاً، مضيفاً: المهم أن الصناعيين جميعهم لديهم الاهتمام للاستثمار بمجال الطاقة لزوم حاجة البلد وخاصة أن المناخ السوري يسهم بالاستثمار في مجال الطاقة.

لافتاً إلى أن الحكومة مستمرة بخطواتها لتحريك عجلة الاقتصاد والصناعة ودعم العملية الإنتاجية وإعادة تشغيل المنشآت والمعامل في جميع المحافظات وأنها تعول على الدور الأساسي للقطاع الخاص كشريك في عملية التنمية الاقتصادية ومكون هام من مكوناتها.

وبين الوزير في تصريحه على هامش الجولة التفقدية التي قام بها في مدينة حلب والتي شملت عدداً من المنشآت في المدينة الصناعية في الشيخ نجار، أن عدد المنشآت العاملة في المدينة حتى نهاية شهر أيار الفائت في المدينة الصناعية بلغ نحو 925، لافتاً إلى أنه من بداية العام الجاري حتى نهاية شهر أيار دخلت أكثر من 70 منشأة صناعة حيز الإنتاج ويوجد 30 منشأة حصلت على ترخيص.

وأشار إلى أن الجولة شملت الاطلاع على واقع العمل في القطاع الغذائي والنسيجي والهندسي، وإلى أنه ستتم دراسة إمكانية منح قروض ميسرة لتمويل المنشآت في المدن والمناطق الصناعية، وإلى أنه يجري العمل على توريد خطوط إنتاج جديدة وقطع تبديل للنهوض في القطاع الصناعي.

ونوه الوزير بوجود نشاط جديد بدأ يظهر بالمدن الصناعية يتعلق بتصنيع «البوردات» الإلكترونية وهو نشاط جديد في سورية يعطي قيمة مضافة للصناعة الوطنية.

وأشار إلى الجلسة الحوارية مع الصناعيين بعد الجولة التي استمع فيها إلى مطالب الصناعيين للنهوض بالقطاع الصناعي وتطويره فيما يتعلق بتأمين المواد الأولية وحوامل الطاقة وحماية المنتج الوطني ولاسيما الصناعة النسيجية مؤكداً أن الحكومة تنظر إلى حماية الصناعة الوطنية بالكثير من الاهتمام، موضحاً أن الوزارة سوف تدرس كل الطلبات والتفاصيل المقدمة من الصناعيين لعرضها على اللجنة الاقتصادية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المنتج الوطني.

وقال: إن مطالب الصناعيين تركزت على تسريع تمويل المنصة لجهة تمويل القطع التبديلة وخطوط الإنتاج مؤكداً أنه تمت معالجة الموضوع سابقاً وسيتم حالياً النظر فيه من جديد مشيراً إلى أن موضوع الطاقة الكهربائية كان له النصيب الأكبر من الطروحات من الصناعيين وتم توضيح أن موضوع الطاقة الكهربائية لا يزال مدعوماً.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

[ جديد الخبير ]