سورية تعلن إحياء اتفاقية توسيع الشراكة الاقتصادية مع روسيا

الخبير السوري:

أعلن وزير المالية، كنان ياغي، عن نية سورية إحياء اتفاقية توسيع الشراكة الاقتصادية مع روسيا قريباً، مؤكداً أن هذه الخطوة سترفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى أعلى المستويات الاستراتيجية.

وفي تصريحات نقلتها وكالة “نوفوستي” الروسية، أشار ياغي إلى أنه سيتم خلال الأيام المقبلة إحياء الاتفاقية الخاصة بتوسيع التعاون والشراكة الاقتصادية مع روسيا، مما سيعزز العلاقات الاقتصادية السورية-الروسية إلى مستوى استراتيجي غير مسبوق.

وأوضح ياغي أن هذه الاتفاقية تأتي كأحد نتائج زيارة الرئيس بشار الأسد، إلى روسيا ولقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في آذار 2023.

كما كشف الوزير ياغي عن توقيع اتفاقية هامة في المجال المالي بين سورية وروسيا خلال منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، والذي تشارك فيه سورية إلى جانب العديد من الدول المتحالفة مع روسيا، بما في ذلك ثماني دول عربية.

وشاركت سلطنة عمان كضيف شرف في المنتدى لأول مرة في تاريخه.

وأشار ياغي، خلال حديثه في فعاليات منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، إلى أن سورية لا تواجه عقوبات بالمعنى الاقتصادي التقليدي، بل تتعرض لإجراءات قسرية أحادية الجانب لا شرعية لها.

وأكد أن سورية تعتمد على نظام مقايضة السلع كأحد الأساليب الرئيسية لتخفيف تأثير العقوبات المفروضة عليها، معرباً عن رغبة سورية بالانضمام إلى مجموعة “بريكس”، والاتحاد الأوراسي، ومنظمة شنغهاي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

[ جديد الخبير ]