مدير عام ” المناطق الحرة” يكشف عن أفق استثمار جديد بميزات جاذبة ومغرية

الخبير السوري:

أكد مدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة محمد زيتون أن المؤسسة لديها العديد من الأبنية الجاهزة بمساحات متنوعة مجهزة بكافة الخدمات اللازمة لإقامة المشاريع الصناعية التي تلبي تطلعات االصناعيين، مؤكداً أن هذه الأبنية جاهزة وبمساحات  تتراوح من 100 متر إلى ألف متر وسطياً، وهي مجهزة بالبنى التحتية الكاملة من ماء وكهرباء وزفت وغيرها من مستلزمات المشروع الصناعي..

ويوضح زيتون أنها موجودة ضمن المناطق الحرة في كل من دمشق، عدرا، مطار دمشق الدولي، وفي اللاذقية والمرفئية بطرطوس.

زيتون أكد أن هناك العديد من التسهيلات والإجراءات المرنة لتأسيس الشركات ومنح التراخيص  للمشاريع الصناعية  في المناطق الحرة وتتم  بالسرعة القصوى، لافتاً إلى أن هذه الشركات تمنح  كل  مزايا الاستثمار التي تطبق على  كامل الرسوم  والضرائب طوال فترة المشروع مع إمكانية شحن أو استيراد مواد البناء ومستلزماتها والمواد الأولية ضمن المناطق الحرة، كما أنها معفاة من الرسوم الجمركية

مع إمكانية إدخال وإخراج البضائع والمنتجات من المناطق الحرة إلى الدول المجاورة أصولاً.

ولفت زيتون إلى أنّ المستودعات جاهزة لاستقبال البضائع التي تأتي ترانزيت من بلد المنشأ إلى المناطق الحرة بغض النظر عن أنظمة  التجارة الخارجية.. ومن حق  المستثمر فتح إجازة استيراد وجمركة البضائع إما كاملة، أو جزءاً منها لإدخالها إلى السوق المحلية, وفي حال أراد اخراجها ترانزيت لا تنطبق عليه أنظمة التجارة الخارجية أيضاً.

وعن عقود الاستثمار في المناطق الحرة قال: لدينا نحو 680 عقداً استثمارياً تقريباً نشاطها يتراوح بين صناعي وتجاري وخدمي ونعمل على تشجيع هذه الاستثمارات..

مشيراً إلى أنّ المؤسسة في طور تحديث القوانين والبيئة التشريعية والتنظيمية للمناطق الحرة لتكون منافسة على صعيد المنطقة.

وأفاد زيتون أن  الاستثمار في المناطق الحرة يحكمه  قانون خاص مصدق بالمرسوم ٤٠ للعام ٢٠٠٣ والمؤسسة مؤخراً قامت بالعديد من الإجراءات لترتيب البيت الداخلي ولاسيما أتمتة الربط الإلكتروني، حيث أصبح جاهزاً مع كل الفروع.. والأهم أنّ المؤسسة حالياً في طور التعاقد لتطوير خدمة الدفع الإلكتروني في كل المعاملات  ومن المقرر أن يتم تطبيقها هذا العام وفق خطة المؤسسة العام ٢٠٢٤.

وأضاف: إنّ المؤسسة تعتمد للمرة الأولى خطة للترويج لتعريف مجتمع الأعمال

بالعديد من المزايا المقدمة لخدمة مجتمع الأعمال القائم حالياً.  مؤكداً أنّ هناك سعياً دائماً  للاسـتخدام الأمثـل للمـوارد المتاحـة ومواكبـة مقتضـيات مرحلـة الانفتـاح الجديـد وتقـديم كل التسـهيلات والمزايـا بهـدف جـذب اسـتثمارات جديـدة إلـى المنـاطق الحـرة واستقطاب استثمارات متنوعــة وزيــادة الإيرادات وخلــق فــرص اســتثمار جديــدة في كلّ المجـالات الصـناعية والتجاريـة والخدميـة، الأمر الذي ينعكس على دعم الاقتصاد الوطني..

المدير العام أكد أنّ المؤسسة تسعى إلى تعزيز البيئة الاستثمارية في المناطق الحرة من خلال  تبسيط الإجراءات لجذب المستثمرين في قطاع الأعمال حيـث يتم العمل على استكمال تطوير برامج الأتمتة في المؤسســة وتبســيط الإجــراءات وتسريعها لتحسين جودة الخدمة، وجذب رؤوس أموال من خلال المزايا والإعفاءات والحوافز  المقدمة لإقامـة استثمارات صـناعات و تجاريــة تســاعد علــى تعزيــز التبــادل التجاري مع الدول وتشجيع الاستثمار لاستعادة دور المناطق الحرة في حركة الترانزيت والتبـادل التجـاري من جهة، وتشـجيع الاســتثمار الصـناعي والاســتفادة مـن المــوارد المحليــة بتصــديرها كمنــتج محلي يحقــق قيمــة مضـافة من جهة أخرى..

وحول إيرادات المؤسسة أوضح زيتون أنها في تحسن ملحوظ وسوف يشهد هذا العام زيادة في الإيرادات عن العام ٢٠٢٣ والتي كانت قد بلغت حوالي  /270/ مليار ليرة سورية ..

تشرين

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]