مقترح بمدينة صناعية ” فريدة” في طرطوس

الخبير السوري:

قدم جورج خزام، الخبير الاقتصادي، اقتراحًا مبتكرًا عبر صفحته الشخصية على فيسبوك حول إنشاء مدينة صناعية في طرطوس تتمتع بخصوصية فريدة.

يقترح خزام أن تكون هذه المدينة مفتوحة لاستيراد جميع المواد الأولية بدون رسوم جمركية أو ضرائب مالية، حيث يمكن للمستوردين تمويل مستورداتهم من مصادرهم الخاصة في البنوك الأجنبية خارج نطاق المنصة السيئة السمعة لتمويل المستوردات.

وفي توضيحه، أشار خزام إلى أن المواد الأولية المتوفرة في الأسواق السورية يمكن دخولها لهذه المدينة الصناعية بحرية، مع معاملة منتجاتها كبضائع مستوردة، مع تخفيض تقريبي يصل إلى 50% في رسوم الجمارك والضرائب المالية.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم تسليم 25% من قيمة فاتورة المستوردات والصادرات بالدولار للمصرف المركزي بسعر الصرف الرسمي، وأن المنتجات المصدرة من المدينة ستدفع جميع الرسوم الجمركية والضرائب المالية المستحقة بشكل نظامي.

وبحسب خزام، سيؤدي تطبيق هذه الطريقة إلى تقليل تكاليف الإنتاج والبضائع بشكل كبير، مما ينعكس على تخفيض الأسعار وتعزيز الصادرات نتيجة لتقليل التكاليف وتحقيق حرية أكبر في الاستيراد والتمويل من خارج المصرف المركزي، الذي يشكل عقبة أمام المستوردين والمصدرين، خاصةً مع تحسين آلية الشراء من منصة تمويل المستوردات المشهورة بسمعتها السيئة.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]