كيلو الكباب بـ 160 ألف ليرة سورية.. وهذا عدد  الخراف التي تستهلكها دمشق يومياً

الخبير السوري:

شهدت أسعار الكباب ارتفاعًا، حيث تجاوز سعر الكيلوغرام 160 ألف ليرة في المطاعم الشعبية ووصل إلى نحو 200 ألف ليرة في المطاعم السياحية.

هذا الارتفاع جاء بالتزامن مع ارتفاع أسعار لحوم العواس، حيث وصلت إلى حدود 200 ألف ليرة للكيلوغرام للحمة الخالية من الدهن.

أكد رئيس جمعية لحامي العاصمة، محمد يحيى الخن، أن هذا السعر يسود في المناطق الراقية والمولات، ويشمل اللحمة التي تحتوي على صفر في المئة من الدهن.

و وفقاً لصحيفة الوطن أوضح الخن أن الأسعار بدأت في الارتفاع منذ عيد الأضحى نتيجة لارتفاع أسعار الأغنام العواس في السوق.

وبحسب رئيس الجمعية، يعزى الارتفاع المستمر في أسعار اللحوم إلى نقص العرض بعد عيد الأضحى، والذي لم يتم تعويضه بالكامل من قبل السوق المحلية، إضافة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة، مما يضطر اللحامين إلى رفع أسعارهم لتغطية التكاليف.

وأوضح الخن أن اللحام يعتمد على بيع مادة واحدة، وهي اللحمة، في تغطية تكاليفه وتكاليف المحل ومعيشته، وأن نسبة الربح البسيطة لا تعوض تلك التكاليف في ظل قلة البيع.

شهدت أسعار العظام ارتفاعًا، حيث وصل سعر كيلو العظم إلى 6 آلاف ليرة، ولبعض أنواع العظام كعظام الكتف والرأس وريش الصدر وصل إلى 8 آلاف ليرة للكيلوغرام.

ويشير إلى أن الإقبال زاد في الأحياء الشعبية على اللحوم المسوفة والمفرومة بسبب احتوائها على نسبة دهن تتجاوز 50 بالمئة، مما يجعل سعرها أقل.

وأوضح الخبير أن سعر اللحم المعلاق مرتفع، حيث وصل سعر كيلو السودة إلى 110 ألف ليرة، بينما وصل سعر المعلاق كاملاً إلى 260 ألف ليرة، وسعر الألية القرم وصل إلى 80 ألف ليرة.

ويعتبر سعر المتلة الأغلى نظرًا لندرتها في السوق، حيث تكون متاحة فقط عند شراء الخروف كاملًا، ويصل سعرها إلى 170 ألف ليرة عند الجملة.

رئيس جمعية لحامي العاصمة يشير إلى أن تكلفة اللحم المجروم ذو نسبة دهن 50 بالمئة تصل إلى 175 ألف ليرة حاليًا، نظرًا لارتفاع سعر الخرف ووصول سعره إلى 3.3 مليون ليرة للوزن 60 كيلوغرام.

ويشير إلى أن المطاعم هي المستهلك الرئيسي، حيث يصل عدد الذبائح اليومية في العاصمة إلى 700 رأس من الخراف و35 رأسًا من العجل.

وأكد الخبير عدم وجود تسعيرة جديدة في الأسواق، وأن التسعيرة الحالية تعتمد على سعر الخروف الحي البالغ 19 ألف ليرة، ويبلغ سعر الكيلوغرام من الهبرة مع 25 بالمئة دهنة 70 ألف ليرة، وفقًا للتسعيرة الرسمية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]