البنك الصناعي يستعيد حضوره وفعاليته.. والمدير العام يكشف عن محفظة قروض جديدة: حققنا نمواً قوياً في الدخل التشغيلي وصافي الأرباح في متوالية صاعدة

الخبير السوري:

حقق المصرف الصناعي إحدى المؤسسات المالية المنافسة في السوق المصرفية المحلية نقلة نوعية وفقاً لنتائجه المالية عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

ووفقاً لمدير عام المصرف وجيه بيطار فقد عدّ أن نمو الدخل التشغيلي وصافي الأرباح التي حققها المصرف إلى جانب القروض المنفذة هي من أبرز مؤشرات الأداء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، إذ بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 2 مليار و 834 مليون ليرة بنسبة نمو 168% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

بلغ رصيد محفظة القروض المنتجة لنهاية آذار الماضي 53 ملياراً و 350 مليون ليرة

  • بنسبة نمو 25% عن رصيد نهاية العام المنصرم

ونتيجة لارتفاع الدخل التشغيلي للمصرف، فقد ارتفع صافي الربح قبل الضريبة إلى 2 مليار و 241 مليون ليرة، بزيادة 68% عن الفترة نفسها من العام 2022 وهذا يدل بحسب بيطار على تحسن مؤشر الكفاءة في تقديم التسهيلات لعملاء المصرف.

وبعد تحقيق الكفاية في رأس المال المدفوع والبالغ 14 مليار ليرة، أصبح المركز المالي للمصرف الصناعي قوياً بما يكفي لتحقيق المرونة في تقديم جميع أنواع التمويل.

  • هناك تطلعات لخلق بيئة تمويل قوية بما يتوافق مع أنظمة المصرف ويخدم متطلبات كل مرحلة

فارتفاع الملاءة المالية للمصرف وفقاً لتأكيد مديره العام زاد من قدرته على تمويل القطاعات الصناعية ولاسيما الصناعات الإنتاجية والتشغيلية، حيث بلغ رصيد محفظة القروض المنتجة لنهاية آذار الماضي 53 ملياراً و 350 مليون ليرة بنسبة نمو 25% عن رصيد نهاية العام المنصرم، في حين خطة الإقراض للعام الحالي تبلغ 35 مليار ليرة، نُفذ منها خلال الأشهر الثلاثة الأولى 9 مليارات و 390 مليون ليرة بنسبة زيادة 109% عن الفترة نفسها من 2022، إذ سجلت قيمة القروض الصناعية والحرفية المنفذة ما نسبته 64% من إجمالي ما نفذه المصرف من قروض خلال الربع الأول من العام الحالي.

  • وافق مجلس إدارة المصرف على التعليمات التنفيذية لمنح قروض الطاقة مدعومة الفائدة

من صندوق دعم الطاقة وسيتم الإعلان عن البدء بتلقي الطلبات خلال الأيام القليلة القادمة

ومع هذه النتائج الجيدة التي تمثل نقلة نوعية للمصرف الصناعي، يرى بيطار أن هناك تطلعات لخلق بيئة تمويل قوية بما يتوافق مع أنظمة المصرف، ويخدم متطلبات كل مرحلة، لذلك نحن اليوم على أعتاب تجربة منح قروض الطاقة لعملائنا من أصحاب المشاريع الصناعية، وعلى الأخص الإنتاجية والحرفية والمهنية، إذ وافق مجلس إدارة المصرف على التعليمات التنفيذية لمنح قروض الطاقة مدعومة الفائدة من صندوق دعم الطاقة، وسيتم الإعلان عن البدء بتلقي الطلبات خلال الأيام القليلة القادمة، مع استمرار المصرف بتقديم التمويل للمشاريع الاستثمارية الخاصة بالمزارع الشمسية والريحية لتوليد الطاقة بنسبة تصل إلى 50% من التكلفة الإجمالية للمشروع، وذلك وفقاً للاتفاقية الموقعة سابقاً مع مركز بحوث الطاقة.

  • المصرف يدرس عدداً من الطلبات التي قدمها أصحاب مشاريع قيد التأسيس لفتح سقوف التسهيلات التي ستقدم لهم

وتشهد الخدمات المصرفية التي يقدمها المصرف الصناعي لعملائه نمواً ملحوظاً، فإضافة إلى العمليات المصرفية المتنوعة بحسب بيطار فإنّ المصرف يدرس عدداً من الطلبات التي قدمها أصحاب مشاريع قيد التأسيس لفتح سقوف التسهيلات التي ستقدم لهم، وذلك وفقاً لقرار مجلس النقد والتسليف 433 الذي سمح بفتح سقوف التسهيلات حسب أولويات القطاعات الصناعية المحددة بالقرار.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]