لبستهم تهمة أولاد البطة السوداء رغم لباسهم الأبيض..كوادر التمريض تصرخ مجددا وتحرج وزارة الصحة !!

الخبير السوري:

كيف يكون التوصيف الحقيقي والعادل لطبيعة عمل العاملين في القطاع الصحي لكافة القطاعات التمريضية و الصحية…
القرارات المتعددة التي تصدر في كل عام حول منح فئة معينة من العاملين بالقطاع الصحي طبيعة عمل محددة كلها تصب بالمنحى الإيجابي والمحق سواء كان للعاملين باختصاصات التخدير و المعالجة و أطباء التخدير والطوارئ والمعالجة والأسرة والشرع و الصيدلة و الأورام حيث تم منحهم طبيعة عمل بين 65%و 75%شهريا لإن أي قرار يصدر لصالح أي اختصاص للعاملين في القطاع الصحي نعتبره بالإيجابي ولكن السؤال المطروح دائماً ألا يوجد اختصاصات أيضاً تستحق طبيعة عمل أسوة بباقي زملائهم التي صدرت قرارات ومراسيم بتعديل طبيعة عملهم …. لماذا هذا التمييز بين مكونات العمل الواحد ؟؟ وأين العدالة والأنصاف؟؟؟ وهل الممرضون والفنيون العاملون في مشافي وزارة الصحة أولاد البطة السوداء ؟؟
الجواب : وبكل شفافية وواقعية نعم يوجد اختصاصات وأقسام عاملة تستحق طبيعة عمل أكثر من القرارات السابقة التي صدرت ومن الأمثلة …

١- كافة العاملين في أقسام المخبر الذين يتعاملون مباشرة مع الدم ألا يستحقون طبيعة عمل ١٠٠٪ وخطورة اصابتهم بالعدوى أليست كبيرة .
٢-كافة العاملين في أقسام الأشعة أيضاً تتعرض أجسادهم لخطورة الشعاع المنبعث من الأجهزة وأيضاً ألا يستحقون طبيعة عمل ١٠٠٪ ..
٣- العناصر التمريضية في كافة المشافي العامة وفي زمن الكورونا وبدون استثناء وفي كافة الأقسام سواء العاملة بالعنايات والعزل والحروق والكلية والاسعاف والعمليات والداخلية والجراحات وكافة أقسام المشفى ومنظومة الاسعاف السريع أو غيرها أيضاً هي الملازمة للمريض على مدار الساعة أكثر من الطبيب وخصوصاً في فترة هذا الوباء والتعرض للعدوى والدماء والأشعة والمفرزات والضعوظ النفسية والجسدية في بيئة العمل ومن المرافقين أيضاً ألا تستحق جميعها طبيعة عمل موحدة ١٠٠٪ اسوة بزملائهم بأقسام الأورام .
٤- العاملون في الجاهزية ومنظومة الاسعاف السريع والطب الشرعي والأطراف الصناعية من كوادر فنية وتمريضية وسائقين وأطباء ومستخدمين والتعقيم و…و…. ألا تستحق طبيعة عمل ..
٥-العاملون في المشافي العامة والهئيات العامة من بقية الاختصاصات أطباء اخصائيين ومقيمين ومستخدمين واداريين وفنيين وصيدلة وصيانة تجهيزات طبية و…و…. ألا يستحقون طبيعة عمل ..
٦- المناطق الصحية والمشرفين على برامج الأوبئة واللقاحات وبرادات اللقاح والمستودعات و…و….ايضا ألا يستحقون طبيعة عمل ….
إذاً العمل الصحي متكامل لايمكن فصل جسده عن بعضه..
المريض يمر من المركز الصحي أو عبر المنظومة لقسم الاسعاف بالمشفى ثم لإجراء القبول عبر الموظفة الادارية في القبول ونقله عبر الكرسي بواسطة مستخدم للأشعة والمخبر والصيدلية لصرف الدواء والمكوث بالمشفى ليلقى العناية الطبية والتمريضية من قبل التمريض ثم يتحسن ويتخرج …
اذا لاحظنا أن المريض تلقى عمل صحي جماعي ….
ولايمكن أن يدخل مثلا مريض للمكوث بالمشفى ويجرى له مثلا معالجة فيزيائية دون المرور بهذه الاختصاصات …
ونمنح المعالجين الفيزيائين والمخدرين وأطباء الطوارئ والشرع والتخدير والاسرة والصيادلة والاورام طبيعة عمل ولا نمنح بقية الاختصاصات طبيعة عمل اسوة بزملائهم؟؟؟
والأهم لا يوجد نقابة تمريض تدافع عن عناصرها وعدم تفعيل مرسوم نقابة التمريض رقم 38 لعام 2012 وعدم الجدية في انتخاب نقيب للتمريض وعدم إقرار لنظامها الداخلي والمالي وعدم إحداث صندوق تقاعد للممرضين وعدم منحهم راتب تقاعدي من النقابة أسوة بالنقابات الأخرى شكل عامل حاسم في عدم حصول الممرضين والفنيين على حقوقهم وأين متابعة أعضاء مجلس الشعب في متابعة المراسيم والقوانيين ؟؟ ناهيك عن عرقلة مرسوم نقابة التمريض من كافة الجهات رغم مرور عشر سنوات على إحداثها!!! .
وتم إيقاف قانون الأعمال المجهدة والخطرة رقم 346 لعام 2006 والشامل لتمريض المشافي أي السنة بسنة ونصف ولا يوجد توصيف وظيفي لمهنة التمريض رغم الوعود الكثيرة في انجازه من قبل وزارة التعليم العالي والتنمية الادارية وعدم شمول الممرضين في قرار الوجبة الغذائية وخاصة في زمن الكورونا .
حافظوا على الكوادر قبل تسربها إلى الخارج حيث الرواتب والمحفزات كبيرة وكثيرة .
وهل ممرضو وكوادر وزارة الصحة أولاد البطة السوداء ؟
وزارة التربية أنصفت كوادرها لماذا وزارة الصحة لا تنصف كوادرها وخاصة أثناء وباء الكورونا ؟؟؟

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]