وزارة التجارة الداخلية تكسر العقدة المزمنة ..الوزير سالم: آلية تشاركية مع الجمعيات لإنتاج العصائر..

12

الخبير السوري:

أكد الوزير عمرو سالم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أن المؤسسة السورية للتجارة استجرت منذ بداية موسم الحمضيات إلى اليوم ضعفي ونصف ما استجرته في موسم العام الماضي كاملاً والعام الذي قبله كاملاً.

لكن عدم التصدير هذا العام للأسباب المعروفة سبب فائضاً هائلاً في الحمضيّات.

والسوريّة للتجارة لا تستطيع تصريف أكثر مما تستجرّ في صالاتها.

وهنا جاء دعم الدولة بأكملها بإعطاء السوريّة للتجارة دعماً كبيراً بأسطول من السيارات التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان، وحصر تسوّق الجهات العامّة بالسوريّة للتجارة والعديد من الإجراءات الأخرى التي تتيح للسوريّة للتجارة شراء اضعاف الكميّات ومساندة جميع الإخوة المزارعين بطرقٍ مختلفة.

و أضاف الوزير سالم على حسابه الشخصي في الفيسبوك، أنه وبهدف مساعدة مزارعي الحمضيات بسورية وتجنيبهم من تكبد خسائر كبيرة بسبب كساد محصولهم، تتقدم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمبادرة التالية:

*تصنيع العصير المركز*

سيتم التعاون مع الجمعيات الأهلية لتصنيع عصائر مركزة من الحمضيات الكاسدة وذلك وفق الآلية التالية:

– توفر وزارة التجارة الداخلية المواد الأولية اللازمة بما فيها الحمضيات (برتقال أو ليمون) والسكر والحمضيات وغيرها من لوازم الانتاج بحسب احتياج كل جمعية.

– تقوم كل جمعية بتصنيع العصير المركز باستخدام امكانياتها الداخلية.

– تقوم الجمعية ببيع العصائر المنتجة من قبلها للسوق بأسعار مناسبة لتحقيق ايرادات لها (وتسدد لوزارة التجارة قيمة المواد الاولية فقط)

– في حال عدم عمل الجمعية في البيع أو تعذر تصريف كامل الكمية فان وزارة التجارة ستقوم بسحب الكميات المنتجة من قبل الجمعيات لقاء عمولة تشغيل لكل جمعية ليتم توزيع المنتجات عبر منافذ بيع السورية للتجارة.

وبهذه المبادرة نحقق وارد مادي للمزارعين والجمعيات الاهلية بحد سواء.

وكان مجلس الوزراء قد استنفر كل الوزارات ذات الصلة بتسهيل تسويق محصول الحمضيات، من أجل كسر حالة الكساد التي اعترت المحصول  ألحقت خسائر كبيرة بالفلاحين، وقام حسين عرنوس رئيس المجلس بزيارة طارئة إلى محافظة اللاذقية – بتوجيه من الرئيس بشار الأسد – لترتيب آليات سريعة من أجل استدراك وضع هذا المحصول الأساسي في معيشة أهالي المنطقة الساحلية.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]