المصرف العقاري ينجز أهم الملفات التنفيذية المتعلقة بالقروض المتعثرة..وسياسة إقراض جديدة محوكمة

الخبير السوري:

أعاد المصرف العقاري ترتيباً جديدا للملف المصنف كملف ساخن والمتعلق بالديون التي تجري معالجتها تحت عنوان “الملفات التنفيذية.

ولفت الدكتور مدين علي مدير عام المصرف في تصريح خاص

لـ” الثورة”، إلى إجراءات مكثفة ومتابعة دقيقة ومستمرة للملفات التنفيذية وأعمال المحامين وعاملي الأقسام القانونية، تم خلال السنوات من ٢٠١٧ و لغاية الشهر ١١ من العام ٢٠٢١ معالجة كما كبيرا وحسم العدد الأكبر من الملفات الخاصة بالقروض المتعثرة، بعد أن كانت ٤٣٥٠٠ قرضا متعثرا في نهايات العام ٢٠١٧، ليصبح العدد ١١٨٠٠ قرضا متعثرا.

وأشار د. علي إلى أن عدد القروض المتعثرة التي تقع في مناطق ساخنة يصل إلى ٩٠٠٠ قرض، تشكل بمجملها نسبة ٧٧% من أصل القروض المتعثرة التي لم تحسم ملفاتها بعد والبالغة ١١٨٠٠ قرضا المشار إليها…أما القروض المتعثرة المتبقية والبالغ عددها ٢٨٠٠ قرضا من أصل العدد الإجمالي للقروض المتعثرة، فتتم متابعة تحصيلها عن طريق ملفات تنفيذية مفتوحة أصولا أمام دوائر التنفيذ.

في سياق مواز… أكد مدير عام المصرف الاستمرار في سياسة تنشيط الإقراض وفق أسس مركزة ومضبوطة، وبذات الوقت مرنة ورشيقة تقوم على تقديم التسهيلات المبنية على الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الاتجاه، والمتمثلة برفع سقوف القروض بكافة أنواعها، ولاسيما قروض شراء المساكن الجاهزة وقروض الترميم..وتجدر الإشارة هنا إلى الدور التحفيزي لعمليات الإقراض الذي لعبته قروض الترميم.

وأبدى مدير عام المصرف ارتياحا واطمئنانا للأداء المتعلق بالمسارات التسليفية، على اعتبار أنها ستستمر وفق ضوابط ونظام مخاطر وآليات محوكمة، تحفظ المال العام، وتحقق مصلحة المصرف، وتعزز دوره في إطار غاياته الأساسية الاقتصادية والاجتماعية..

بقي أن نشير إلى أن المصرف العقاري، منح قروضا مختلفة خلال العام ٢٠٢١ وصلت إلى مايقارب ١٤،٣ مليار ليرة سورية..ليمسي إجمالي القروض الممنوحة من المصرف خلال السنوات الأربع الأخيرة حوالي ٣٩،٧ مليار ليرة.

كما تجدر الإشارة إلى أن المصرف العقاري حقق أرباحا تراكمية وصلت إلى حوالي ١٩،٣ مليار ليرة خلال السنوات الأربع الأخيرة، منها ١٠،٥ مليارات ليرة خلال العام ٢٠٢١..وهو رقم كبير في ظل الظروف الراهنة والتقلبات التي تشهدها السوق…الثورة – نهى علي

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]