أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم التصنيفات / سم العقرب “أغلى سائل في العالم” .. يكافح أخطر جائحة تجتاح العالم اليوم
عقرب

سم العقرب “أغلى سائل في العالم” .. يكافح أخطر جائحة تجتاح العالم اليوم

الخبير السوري:

قد لا يعلم الكثيرون ان سم العقرب وخصوصا من النوع الذي غزا أسوان جنوبي مصر فجر السبت، بعدما فرت جحافله مذعورة من جحورها جراء السيول الجارفة ولدغت مئات من الاشخاص هناك، يعد أخطر وأغلى سائل في العالم.

وقال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري والقائم بعمل وزير الصحة والسكان في بيان إن “503 مواطنين تلقوا الأمصال المضادة للدغ العقرب في محافظة أسوان، بعد تعرضهم للدغ العقارب التي هجرت جحورها بسبب السيول” التي نجمت عن عاصفة شهدتها المحافظة. نافيا تسجيل أي حالة وفاة ناتجة عن لدغ العقارب.

وقال أحمد رزق، أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية، ان العقارب التي هاجمت المحافظة هي من فصيلة “لورياس” المميز بلونه الاصفر وذيلها السميك وغدته السامة الكبيرة.

ورغم أنه يمكن الشفاء من لدغاتها إلا أنها مميتة لبعض الحالات، وذلك إذا ما كان الشخص يعاني من بعض الأمراض المزمنة ومنها الضغط أو من كبار السن يجب توخي الحذر الشديد.

وعقرب لورياس هو الاكثر شهرة في صحراء مصر. ويحتوي سم هذا النوع من العقارب على أكثر من 45 عنصراً ويُراوح سعر الغرام منه بين 6500 دولار إلى 7500 دولار.

سم العقرب.. خصائص مذهلة

وهناك طبعا بعض الفصائل من العقارب التي يصل سعر اللتر الواحد من سمها الى عشرة ملايين دولار، ومنها فصيلة “مطارد الموت”.

ويعود السعر الباهظ للسائل إلى صعوبة الحصول على العقارب نفسها، كذلك عملية استخلاص السم منها، إذ يمكن الحصول على ميليغرام واحد فقط من كل عقرب.

ولجمع غالون من السم، استخلاص السائل من 2.64 مليون عقرب. ويقول خبراء في عالم الحيوان، إن لدغة “مطارد الموت” مؤلمة أكثر بمئة مرة من لسعة نحلة، علما أن سمها يستخدم في تطوير عدد من الأدوية بسبب خصائصة المذهلة.

فعلى سبيل المثال يرتبط مركب “الكلوروتوكسينات” بالخلايا السرطانية التي تكون بالدماغ والعمود الفقري، الأمر الذي يساهم في تحديد حجم الأورام الخبيثة وموقعها بدقة.

كما استخدم سم العقارب سابقا في محاربة الملاريا، وتم تجريبه مع الفئران لعلاج أمراض العظام، على أمل أن تكشف النتائج عن حلول مستقبلية لأمراض خطيرة تصيب البشر.

سم العقرب لمواجهة كورونا

الشهر الماضي، قالت صحيفة “التايمز” البريطانية، إن العلماء فى جامعة أبردين فى اسكتلندا وجامعة قناة السويس فى مصر توصلوا إلى أن سم العقرب المميت يمكن أن يساعد فى هزيمة المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا.

وأوضحت الصحيفة، أنه تم استخدام سم العقرب فى الأدوية التقليدية فى جميع أنحاء العالم.

ولكن الباحثين في جامعة أبردين اكتشفوا الآن أن “المزيج الرائع” من السموم الموجودة في لسعات العقارب يمكن أن يحارب متغيرات فيروس كورونا، موضحة أنه تم جمع العقارب من الصحراء المصرية واستخراج السم منها قبل إعادتها إلى بيئتها الطبيعية.

وتحتوي سمومها على الببتيدات ، وكثير منها عبارة عن سموم عصبية قوية وقد تكون مميتة، ومع ذلك تحمل أيضًا صفات قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات ويعتقد أنها تحمي الغدة السامة للحيوان من العدوى.

ويعتقد العلماء أن هذه الببتيدات يمكن أن تكون بمثابة نقطة انطلاق جيدة لتصميم عقاقير جديدة مضادة لفيروس كورونا.

وأفاد تقرير نشرته مجلة «بيوميديسينز» العلمية في مايو الماضي بأنه «ثبت أن عشرات الجزيئات النشطة بيولوجياً المشتقة من العقرب تمتلك خصائص دوائية واعدة».

وأضاف التقرير أن «المعامل تدرس الآن آثارها المحتملة المضادة للميكروبات والسرطان، آملة في استخدامها في تصنيع الأدوية».

كيف تحدث لدغة العقرب؟

تنتج لدغة العقرب عن ذيل العقرب اللادغ، عندما يلدغ، يُمكِن لذيله أن يطلق السم الذي يحتوي على مزيج معقد من المواد السمية التي تؤثر على الجهاز العصبي.

وتنقسم أضرار لدغة العقرب إلى بسيطة وخطيرة وشديدة الخطورة، مثل:

– ألم في مكان اللدغة.

– الشعور بالخدر في الجزء المتضرر.

– ازدياد عدد ضربات القلب في الدقيقة الواحدة.

– الشعور بالبرد في الأطراف العلوية والسفلية.

– تأرجح في ضغط الدم، أي أنه قد يرتفع في بعض الأحيان، وقد ينخفض في أحيانٍ أخرى.

– الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ.

– مشاكل في الرؤية.

– ازدياد كمية اللعاب المفرزة في الفم، مع وجود صعوبة في البلع.

– ضيق في النفس

– حدوث ارتخاءٍ في الأطراف.

مضاعفات خطيرة للدغة العقرب:

قد يموت كبار السن وصغار من لدغات العقارب السامة غير المعالجة، والسبب عادة هو فشل القلب أو الجهاز التنفسي الذي يحدث بعد بضع ساعات من اللدغة.

إقرأ أيضاً :  4 أبراج تحب “اللف والدوران”.. وهؤلاء يجيدون التلاعب بالاخرين

ماذا تفعل حال تعرضت للدغة عقرب:

– تحاول ألا تتوتر ولا تتحرك كثيراً حتى لا ينتشر الدم المسموم في جميع أنحاء جسمك.

– تنضيف مكان اللدغة بالماء الفاتر والمعقمات، والعمل على حجب السم ومنع وصوله إلى منطقة القلب، مع عدم تجريح اللدغة لإزالة السم.

– عدم مص السم لأنه يمكن أن ينتقل السم إلى الشخص المسعف.

– سرعة الذهاب إلى المستشفى للقيام بالإجراءات الطبية السليمة لإنقاذك.

– صنع خلطة من الملح، المر، السكر، وثمرتين من التمر وخلطهم مع بعضهم ووضعهم على مكان اللدغة ويلف على الخليط قماشة وتكرر هذه الخلطة كل مرة حتى تمتص كل السم.

– الحنظل والبابونج والليمون والثوم عند خلطهم مع بعضهم البعض ووضع الخليط على اللدغة لعدة مرات تقضي على كل السم الموجود في المكان وتخفف من ورم اللدغة.

– تناول المصل حال في المراكز والوحدات الصحية وهو عبارة عن حقنة، يقوم الطبيب بعمل اختبارات حساسية أولا قبل حقنها، للتأكد من عدم إصابة المريض بحساسية ضد أحد مكوناتها، وإذا كان مصابا فإنه يدمجها بأمبول آخر ضد الحساسية.

طرق الوقاية من لدغة العقرب:

– تجنب المشي ليلا.

– تجنب الاقتراب من الحفر الصغيرة أو الحجارة المتراكمة.

– إذا ذهبت لمكان توجد به العقارب فعليك ارتداء حذاء مرتفع عن الأرض وسميك.