الرئيسية / اهم التصنيفات / تعثر اختبار اللغات يفضح مناهج “التربية”!!
وزارة التعليم العالي

تعثر اختبار اللغات يفضح مناهج “التربية”!!

الخبير السوري :

دفع تعثر نسبة كبيرة من الطلاب في قسمي “اللغة الانكليزية” و”اللغة الفرنسية” بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى إجراء اختبار في المفاضلة من أجل اختيار الأفضل ممن يمتلك المهارات اللغوية اللازمة.

وأوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب والمعاهد الدكتور رياض طيفور، أن الاختبار موجّه لمهارات الطلاب، سواء في القراءة أو الكتابة، إضافة إلى مهارات أخرى تتعلق باللغة، ولكن تبين التعثر الواضح  لطلاب اللغة الفرنسية  في هذا الاختبار، مقارنة مع طلاب اللغة الانكليزية، واضطرار الوزارة لاختيار علامة نجاح أقل في اللغتين، وللغة الفرنسية بشكل أكبر، كل هذا لنتمكن من أخذ عدد مناسب لهذه الاختصاصات، علماً أن العلامة المعتمدة للنجاح في هذا الاختبار هي خمسون بالمئة، وهو ما يجب دراسته بشكل صريح  مع وزارة التربية لمعرفة طبيعة المناهج التي تدرّس، مؤكداً أن الاختبار الذي تجريه الوزارة ليس إلا صلة وصل بين ما حصل عليه الطالب في المدرسة وما سيحصل عليه في الجامعة، وهو اختبار مدروس ومهني وليس بالاختبار الصعب تقدمه لجان لها باع وخبرة ممتازة.

وأشار  د. طيفور إلى فتح المجال أمام الطلاب لكي يعدلوا رغباتهم في مراكز خاصة للتعديل، والفرصة متاحة للتعديل لليوم الأخير من التقدم للمفاضلة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال التعديل بعد انتهاء الوقت المحدد للمفاضلة.

البعث