اتفاقية تعاون علمي وبحثي بين “أكساد” ووزارة التربية في سورية

الخبير السوري:

وقعت وزارة التربية السورية اتفاقية تعاون علمي وبحثي مع منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة / أكساد لإجراء البحوث المشتركة وتبادل الخبرات والمعلومات بين الطرفين.
وقع الاتفاقية وزيرالتربية الدكتور دارم طباع ومن جانب منظمة المركز العربي مديرها العام الدكتور نصر الدين العبيد في مقر الوزارة اليوم بدمشق.
وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الطرفين على نحو يحقق الاستفادة من ثمار التقدم العلمي والتقانة الحديثة في مجالات الاهتمام المشترك وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية واستعمالاتها المستدامة.
وتضمنت الاتفاقية قيام أكساد بتقديم الخبرات العلمية والفنية لتجربة المدارس الإيكولوجية وتطبيق أساليب التنمية المستدامة وبناء الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين نحو سلامة الطبيعة بمختلف مكوناتها.
وسيقوم أكساد بتقديم الدعم الفني والخبرات المطلوبة في مجال بناء المناهج التي تبحث في علم البيئة – النبات – علم الحيوان- المياه- الأراضي- المناخ والتدقيق العلمي لمضامين هذه المناهج، والاستفادة من مخابر أكساد المتخصصة من أجل تطوير زراعة الحدائق المدرسية واستعمالات المياه وتنظيم مشترك للدراسات الميدانية والندوات والمؤتمرات وحلقات البحث ذات الصلة بأنشطتهما ومهامها المشتركة.
وتستعين وزارة التربية كما جاء في الاتفاقية بخبراء أكساد في مجالات إعداد خرائط الغطاء النباتي وخرائط الأراضي والمياه، وتواجد الثروة الحيوانية وتطبيق تقانات الاستشعار عن بعد التي يمكن أن تسهم في تحديث مضامين وزارة التربية في مختلف المراحل الدراسية.
واتفق الطرفان على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل إجراءات المشاركة والسفر الداخلي والخارجي في الندوات والمؤتمرات وورشات العمل والاستفادة من الخبرات العلمية والفنية المتوفرة لدى الطرفين.
وذكرت الاتفاقية أن الطرفين اتفقا على ضرورة تعزيز العلاقات بين سورية ممثلة بالوزارة والدول العربية الأخرى الأعضاء في أكساد، وإمكانية قيام الطرفين بتبادل المعلومات والإحصائيات والمطبوعات والوثائق العلمية التي يصدرها كل منهما ونشر الأبحاث العلمية في المجلة العربية للبيئات الجافة المحكمة التي يصدرها أكساد ونشر نتائج البحوث المشتركة باسم الطرفين واتخاذ التدابير اللازمة لحماية حقوق التأليف والنشر.
وأكد الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المنظمة في تصريح له أن هذه الاتفاقية تهدف إلى التعاون العلمي بين الوزارة وأكساد من أجل الاستفادة من الجهود المشتركة بهدف تنفيذ البرامج العلمية التطبيقية بين الجانبين مشيداً بأهمية عمل الوزارة في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وحمايتها .
وعبر عن استعداد أكساد لتقديم الخبرات الفنية والبحثية من خلال تجربته الطويلة في هذه المجالات ووضعها في خدمة وزارة التربية ومجالات عملها ولا سيما في هذه المرحلة التي تؤسس لمستقبل واعد يليق بالأجيال العصرية والبرامج الحديثة.
من جانبه أكد السيد وزير التربية أن هذه الاتفاقية ستكون خريطة طريق واضحة المعالم للتعاون المثمر والجاد والبناء بين الوزارة وأكساد في شتى المجالات وقال أن أكساد بيت خبرة عربي قام بإنجازات كبيرة على مساحة الوطن العربي ولا سيما في بلد المقر سورية.
وأكد الدكتور طباع أن هذه الاتفاقية حصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد وستكون بداية لمرحلة من التعاون الجاد في مرحلة الإدارة الحالية الرشيدة والنشيطة لأكساد.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]