مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الفني بين “أكساد” ونقابة الأطباء البيطريين

الخبير السوري:

وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، ونقابة الأطباء البيطريين في الجمهورية العربية السورية،مذكرة تفاهم تهدف إلى المساهمة في تطوير الواقع الصحي البيطري للثروة الحيوانية في الدول العربية عموماً ودولة المقر خصوصاً، وتأهيل الكوادر الفنية البيطرية لتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية، وتوحيد الجهود بين الأطراف للوصول إلى نتائج علمية تطبيقية تخدم قطاع الثروة الحيوانية.

     وقع المذكرة من جانب منظمة أكساد سعادة المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب نقابة الأطباء البيطريين نقيبها الدكتور إياد السويدان، وذلك في مقر أكساد بدمشق، اليوم.

     و تنص مذكرة التفاهم على التعاون بين الجانبين في تطوير قطاع الثروة الحيوانية، والصحة الحيوانية، والقطاع الإرشادي للمربين، ورفع القدرة الفنية للكوادر الفنية البيطرية.

     كما تنص على المشاركة في إعداد الدراسات وتنفيذ البحوث التطبيقية التي تنعكس بالفائدة على الواقع الصحي البيطري للثروة الحيوانية، تقديم الخبرة الفنية اللازمة للكوادر البيطرية من قبل خبراء “أكساد”، والمشاركة في تنظيم وحضور الندوات والمؤتمرات في المجالات الفنية البيطرية التي تهم الطرفين.

      واتفق الطرفان على التعاون المشترك في تنفيذ الأيام الحقلية التي يقوم بها المركز العربي “أكساد”، وتبادل المعلومات والبيانات العلمية والمنشورات التخصصية والفنية بما يخدم مصلحة الطرفين، وبذل الجهود المشتركة لتطوير دور الإرشاد التوعوي لمربي الثروة الحيوانية.

      وتهدف المذكرة إلى نشر الأبحاث الفردية أو المشتركة في المجلات المحكمة وغير المحكمة التي يصدرها المركز العربي “أكساد”، والاستفادة من المخابر التابعة لدى الطرفين بما يخدم مصلحة البحث العلمي ومواكبة التقدم في قطاع الثروة الحيوانية لصالح دولة المقر والدول العربية.

ونصت مذكرة التفاهم على تنفيذ الأبحاث في مجال التغيرات المناخية وتأثيرها في الصحة الحيوانية وطرائق الحد من تأثيرها، والتشاور المستمر بين الطرفين في مختلف مجالات الصحة البيطرية للثروة الحيوانية للسيطرة على الأمراض الوافدة والعابرة للحدود.

    وبين سعادة المدير العام لمنظمة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد، في تصريح له، أن هذه المذكرة بين أكساد والنقابة، ستكون خارطة طريق واضحة المعالم للنهوض بالعمل المشترك بين الجانبين، معرباً عن استعداد أكساد لتقديم خبراته العلمية والبحثية بما يفيد في المساهمة بإنجاح مسيرة نقابة الأطباء البيطريين في بلد المقر سورية، والتوسع نحو الدول العربية.

     وأكد مدير عام أكساد أهمية هذه المذكرة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها سورية، وقال أنها تأتي في إطار تعزيز التعاون مع الاتحادات والنقابات والجمعيات النوعية لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية، والمساهمة في تطوير الواقع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

     من جانبه، أكد نقيب الأطباء البيطريين الدكتور إياد السويدان أن توقيع اتفاقية التعاون بين أكساد والنقابة ستكون في مصلحة الطرفين وفي مستوى طموحاتهما على الصعيدين السوري والعربي.

وأشاد السويدان، بالجهود التي يبذلها المركز العربي “أكساد” كبيت خبرة عربي للارتقاء بالواقع الزراعي والحيواني في سورية والدول العربية إلى مستوى الطموح الذي دأب على تحقيقه منذ نشأته ولاسيما في ظل إدارته الحالية النشيطة والحكيمة، والسعي للاستفادة من الخبرات المتميزة التي تتمتع بها منظمة أكساد.

التعليقات مغلقة.

[ جديد الخبير ]