أخبار عاجلة
الرئيسية / استثمار و أعمال / هيئة تنمية المشروعات تشتغل على سلة برامج.. والمستفيدون كثر!!
هيئة التشغيل

هيئة تنمية المشروعات تشتغل على سلة برامج.. والمستفيدون كثر!!

الخبير السوري:

اشتغلت هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الأشهر الأخيرة على مجموعة من البرامج المهمّة كجزء من مهامها ومسؤولياتها التنموية، منها برنامج التدريب والتأهيل لطالبي العمل الذي يقوم على تأهيل الأشخاص الراغبين مهنياً في مجال ما، ليفتح أمامهم الفرصة لإيجاد عمل حرّ أو العمل لدى الغير، حيث استفاد في الربع الأول من العام 45 شخصاً وفي الربع الثاني استفاد 157 شخصاً.

وأكد مدير هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ايهاب اسمندر أن هناك برنامج المعارض ومهرجانات التسوق للترويج للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي يتيح فرصة لتواجد أصحاب المشروعات الصغيرة في المعارض والمهرجانات للتواصل مع وكلاء وزبائن محتملين، مما يقدّم لهم فرصة تسويق منتجاتهم وتوسيع حجم السوق المتاح أمامهم، كالسوق الشعبي في محافظة اللاذقية، وعدد المشروعات المستفيدة هنا 80 مشروعاً، وفي الربع الثاني من العام سوق شعبي في محافظة حماة وعدد المشروعات المستفيدة 63.

وتناول اسمندر برنامج تأهيل رواد الأعمال الذي يُعنى بتأهيل الأشخاص الراغبين بإقامة مشروعات خاصة بهم، على أن تكون مميزة ونوعية ويخضع متبعو البرنامج لدورات متخصّصة في ريادة الأعمال وتأسيس المشروعات، وفي الربع الأول استفاد 12 شخصاً والربع الثاني كان عدد المستفيدين 22.

وبالنسبة لبرنامج التدريب من أجل التشغيل المضمون، فهو يهدف لتمكين الباحثين عن عمل لرفع كفاءاتهم وقدراتهم الشخصية الفنية والإدارية وتسهيل الدخول لسوق العمل والاستفادة من فرص التشغيل المتوفرة لدى القطاع الخاص، في الربع الأول استفاد 200 شخص وكذلك الربع الثاني.

أما برنامج تعزيز قدرات المرأة، فهو يهتمّ بتأهيل وتدريب السيدات المعيلات لأسرهن والراغبات بتأسيس أعمال خاصة، ولاسيما في الأرياف والتي يكون دور المرأة فيها رئيسياً في إعالة الأسرة، في الربع الثاني استفادت 45 سيدة.

وتحدث مدير الهيئة عن برنامج حاضنات الأعمال الذي يهتمّ باحتضان المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تسهيل الحصول على مكان مناسب للعمل وتجهيزات لوجستية، كما أن بعض الحاضنات تكون افتراضية وبعضها تدريبية (تقدم تدريباً نوعياً لبعض الطلاب ليكونوا أكثر قدرة على خدمة سوق العمل أو إقامة مشروعات خاصة بهم) في الربع الثاني من العام استفاد 30..البعث